النَّحتُ الرُّومَانسكيُّ بَينَ التَّشكيلِ وَالتَّعبير " دِرَاسةٌ تَحليليَّةٌ "
الكلمات المفتاحية:
القيم التشكيلية، التعبير، النحت الرومانسكي، العصور الوسطىالملخص
يَعدُّ الفَنُّ الرّومانسكيُّ نفسهُ وَريثاً للفَنِّ الرُّومانيّ مِن حَيثُ التَّشخيص والتَّركيز على العناصرِ الآدميَّةِ في التَّكوينات الفنيَّة والنَّحتيةِ بِخَاصّة، كما أنَّه ظَهَرَ وتَركَّزَ بِدايةً في رُوما ثُمَّ انتشر في غَربِ أوروبا، مُنادياً بِاعتمادِ النَّهجِ الرُّومانيِّ في فَنِّ النَّحتِ، إِلاَّ أَنَّ الفَارِقَ الجَوهَريّ هُوَ وُجودُ عَقيدةٍ وَأُسسٍ مَسيحيَّةٍ تَفرضُ رُؤيَةً مُعَينَّةً على مَظاهِرِ الفُنونِ من حيث الشّكل والمضموُن، كَمَا ظَهَرَ عَامِلٌ آخَرَ لَعِبَ دَوراً رئيساً في الفِكرِ وَالعَقيدةِ الَّتي أثَّرت بِدَورهَا في الأَشكالِ وَالقِيمِ النَّحتيَّةِ، وهُوَ قُدومُ الأَثَرُ الايرلَندِيِّ التَّجريدِي والخَياليّ مَعَ القَادِمينَ مِن شَمالِ أوروبّا ليلتَحِقُوا بِرُكبِ الدِّيانَةِ المَسيحيَّةِ الَّتي بَشَّرهُم بِها البَابَا "جرِيجُوريُوس" الأَكبَر بِبعثَاتِهِ البَندَكتِيَّةِ، هَكذا تَشَكَّل النحت الرومانسكي نَتيجةَ خَليطٍ بَين اتجاهَين: فَنٌ مَسيحيٌ مِن حَيثُ المَضمُون، وَتعبيريٌ خَياليٌ مِن حَيثُ الشَّكل، مِن هُنَا ركَّز البَحثُ عَلى دِراسةِ وَتحليلِ شَريحَةٍ مِنَ الأَعمالِ النَّحتيَّةِ للوُقوفِ عَلى القِيَم النَّحتيَّةِ وَالتَّعبيريَّةِ الّتي مَيَّزَتها وَأَعطَتها خُصوصِيَّة وِتَفَرُّد مِن جِهَة، والَّتي سَمَحَت لَها بِالظُّهورِ والتَّواجُد في الكَنائِس مِن جِهَةٍ أُخرى.