الميدالية الشخصية( البورتريه) ما بين الموضوعية والذاتية

المؤلفون

  • د. إحسان العر

الكلمات المفتاحية:

الميدالية، البورتريه، النقود المعدنية

الملخص

في أي عمل فني توجد علاقة ما بين الموضوعية والذاتية, ولا سيما في فن الميدالية الذي يعدُّ الجانب الموضوعي (الناحية الوظيفية) من أهم أسباب وجود هذا الفن.  

كانت النقود المعدنية قديماً هي الوسيط الحامل الذي نقل الوجه (البورتريه) إلى سطح الميدالية, وسبب ذلك ما أدته هذه النقود من الجانب الوظيفي قبل ظهور فن الميدالية, وكيف سلمت هذه الناحية الوظيفية إلى فن الميدالية.

من هنا نشأت المنافسة والمغالبة في فن الميدالية, ما بين النزعة الموضوعية بما تحمله من دور وظيفي تؤديه وبين النزعة الذاتية الخاصة بالفنان في خصوصية أسلوبه الفني ورؤيته الخاصة في هذا العمل (الميدالية), ويتناول هذا البحث هذه المنافسة منذ البدايات الأولى لفن الميدالية مرورا بمراحل التطور التاريخي, وكيف انعكس ذلك على التحول الفني في فن الميدالية, من خلال العلاقة بين الموضوعية والذاتية في فن الميدالية الشخصية (البورتريه).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. إحسان العر

    أستاذ مساعد –  قسم النحت - كلية الفنون الجميلة – جامعة دمشق

التنزيلات

منشور

2021-06-25

كيفية الاقتباس

الميدالية الشخصية( البورتريه) ما بين الموضوعية والذاتية. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 37(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/133