مكانة النحت التقليدي ودوره في الفن المفاهيمي

المؤلفون

  • د. إحسان العر

الكلمات المفتاحية:

الفن المفاهيمي، النحت التقليدي، مارسيل دوشامب، جوزيف كوزيث، أندي وارهول

الملخص

إن ظهور الفن المفاهيمي في ستينات القرن الماضي كان له وقع كبير على مسار الفن التشكيلي العالمي بكل مدارسه وتياراته المعاصرة, إن كان ذلك على صعيد الشكل ،أو المضمون في العمل الفني، أو في من أنتج هذا العمل الفني الجديد (المفاهيمي). من هنا لا نستطيع إغفال الإشكالية الكبيرة التي وقع فيها كلٌّ من الفنانين والنقاد في إصدار أحكامهم على بعض الأعمال المفاهيمية  وذلك من خلال فكرهم التشكيلي الأكاديمي التقليدي, سيّما في بحثهم عن الأسلوب والتقنية, وكذلك المضمون والشكل المورفولوجي الحاضن لكل ذلك, ومن ثمَّ كيف سيصدرون أحكامهم بأصالة هذا العمل الفني الجديد المفاهيمي أو عدم أصالته.

من هنا جاء هذا البحث للإضاءة على جانب مهم في هذا الفن، وهو دور فن النحت التقليدي ومكانته في الفن المفاهيمي.

    

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. إحسان العر

    أستاذ مساعد –  قسم النحت - كلية الفنون الجميلة – جامعة دمشق

التنزيلات

منشور

2021-07-03

كيفية الاقتباس

مكانة النحت التقليدي ودوره في الفن المفاهيمي. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 36(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/249