ملوثات محركات السيارات العاملة على وقود البنزين والوقود الغازي المميّع LPG (دراسة مقارنة)

المؤلفون

  • د.م. محمد سعيد السابق

الكلمات المفتاحية:

الوقود الغازي المميّع، القيمة الحرارية، رقم الأوكتان ورقم السيتان، درجة حرارة الاشتعال الذاتي

الملخص

أسرفتْ البشرية في استغلال منابع القدرة الطبيعية لوضعها في خدمة الإنسان بعد أن تمكّن من صنع الآلات القادرة على تحويل الطاقة المستخرجة من مصادر طبيعية إلى شكل آخر يمكن تطويعه للقيام بمختلف الأعمال حتى أصبح من الممكن أن نعدَّ استهلاك الفرد من الطاقة أحد أهم المؤشرات الدّالة على تقدم الدول وتطوّرها.

أدتْ الآلات الحرارية دوراً مهماً في التطور الاقتصادي للدول، ومع التطوّر السريع لهذه الآلات الحرارية وأثرها السلبي في البيئة، اتّجهت الدراسات ومراكز البحث العلمي نحو إيجاد بدائل أخرى يمكنها أن تقلل من الملوّثات التي تطرحها هذه المحركات في الهواء المحيط، ومن ضمنها دراسة جدوى استخدام الوقود الغازي بأنواعه المختلفة، وإمكانية ذلك .

يتناول البحث أنواع الوقود، ومكونات الوقود الغازي ،ومميزاته، وخصائصه ، وقمنا في الجزء العملي باختبار ثلاث سيارات بحالة فنية جيّدة، تعمل على وقود البنزين والوقود الغازي LPG، واستخدمنا في عملية القياس جهاز قياس خاص بمحركات البنزين Automotive Gas Analyzer قادر على قياس نسبة CO/CO2/NOx/HC/O2.

النتائج الإيجابية التي حصلنا من حيث قيم الانبعاثات الضارة بالبيئة أثبتت إيجابيات استخدام الغاز المميّع LPG من حيث الأمان والسلامة والكفاءة العالية عند الاحتراق، ورخص هذا النوع من الوقود من العوامل التي تدفعنا لمتابعة البحث في هذا المجال.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-30

كيفية الاقتباس

ملوثات محركات السيارات العاملة على وقود البنزين والوقود الغازي المميّع LPG (دراسة مقارنة). (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 37(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/607