أثر الحالة الفنية لمنظومات التحكم الإلكتروني في أداء محركات السيارات الحديثة

المؤلفون

  • د.م. محمد سعيد السابق

الكلمات المفتاحية:

منظومة التحكم الإلكتروني، حساسات، وحدة تحكم إلكترونية، مشغّلات، برنامج التشخيص العالمي، جهاز التشخيص

الملخص

تطورت في العقود الأخيرة تقانات السيارات بشكل كبير واستخدمت شركات التصنيع أحدث المنظومات الإلكترونية التي تحقّق الأمان والراحة والأداء الأفضل والاقتصادية العالية ،وأن تكون الانبعاثات الضارة ضمن الحدود الدنيا المسموح بها. لهذه الغاية زُوِّدت كافة منظومات المحركات بحساسات تقيس بشكل دائم المتغيرات التي تؤثر في أداء المحرك .ترسل هذه المتغيرات في زمن قصير جداً إلى وحدة تحكم إلكترونية تعمل على معالجة الإشارات الصادرة عن الحساسات وتحليلها بسرعة وبدقة وتحويلها إلى إشارات تشغيلية ترسل إلى المشغلات المختلفة للوصول إلى أفضل أداء ممكن للمحرك .

اتجه البحث نحو دراسة التغيرات التي ستطرأ على أداء محركات السيارات نتيجة تغير الحالة الفنية للحساسات، وتمّ اختيار أربع سيارات للاختبار مع الاستفادة من برنامج التشخيص (GDS) وجهاز الفحص AutoHexII .

أثبتنا تجريبياً مدى أهمية الحفاظ على الحالة الفنية لمكونات منظومة التحكم الإلكتروني، والدور المهم الذي تؤديه الحساسات، ومدى تأثير حالتها الفنية في الأداء والاقتصادية مما يتطلب ضرورة متابعة ومراقبة الحالة الفنية لجميع حساسات منظومات التحكم.

                    

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-30

كيفية الاقتباس

أثر الحالة الفنية لمنظومات التحكم الإلكتروني في أداء محركات السيارات الحديثة. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 37(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/606