السلوك اللدن للأعمدة الفولاذية لامركزية التحميل ذات المقطع البروفيلية H

المؤلفون

  • د.مؤيد صبح جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الضغط اللامركزي، السلوك اللدن، درجة اللامركزية، مسألة الإجهادات، مسألة الاستقرار، مسألة التفرع

الملخص

يمكن وصف سلوك التحنيب بأنه الانعطاف المفاجئ في العناصر الإنشائية تحت حمل الضغط المحوري. كما هو معروف، الأعمدة هي في الغالب عناصر إنشائية نحيفة عند ازدياد حملها قد تفشل بسبب عدم الاستقرار. تعتبر صيغة أويلر بمثابة فشل العمود الحاصل من الضغوط التي تسببها الإجهادات الناتجة عن الانعطاف الجانبي فقط. هذا الافتراض صالح للأعمدة الطويلة فقط، لأن الفشل الذي يحدث في الأعمدة القصيرة والمتوسطة ينتج من مزيج من الضغط المباشر والانعطاف. تنهج الأعمدة تحت الضغط اللامركزي في الغالب سلوكا تحنيبيا مرنا، حيث يتم اعتماده في معظم الكودات العالمية. أثبتت دراسات متعددة بشكل مبكر أن هناك احتياطي لدن يمكن تحفيزه قبل حصول انهيار التحنيب في الاعمدة المضغوطة لا مركزيا.

تم في سياق هذه الدراسة تطويع معادلات التفاعل للأعمدة في حالة الضغط اللامركزي لإنتاج مخططات تغطي مجالا واسعا من منطقة عمل لعلاقة المقدرة مع درجة اللامركزية، كما تم استنتاج علاقات للاستقرار ترتبط باللامركزية من خلال ربط درجة اللامركزية مع النحافة. جرى تجريب المخططات المقترحة على عمود يحمل مقطع بروفيلي H, يبين المخطط ان هناك إمكانية للحصول على سلوك لدن من خلال معرفة نقاط تقاطع النحافات مع مخطط تفاعل القوى, وبالتالي الوصول الى تصميم مثالي للعمود تحت الضغط اللامركزي يعطي سلوكا لدنا. إن تحفيز السلوك اللدن في مسائل الضغط الأستقراري هو مسألة حيوية للمنشآت , حيث تمنع الانهيارات المفاجئة و تعطي استجابة جيدة اثناء الحمولات الزلزالية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-12

كيفية الاقتباس

السلوك اللدن للأعمدة الفولاذية لامركزية التحميل ذات المقطع البروفيلية H. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/5704