المقدرة اللدنة للتحنيب في الأعمدة ذات المقاطع البروفيلية

المؤلفون

  • د.مؤيد صبح جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الضغط المركزي، التحنيب المرن، التحنيب اللدن، لاحتياطي اللدن، معامل المرونة، المعامل المماسي، معامل فعال، معامل المرونة المضاعف، معامل المرونة المنخفض، التحنيب اللاحق اللدن

الملخص

على الرغم من أن الدراسات الكلاسيكية القديمة أثبتت وجود احتياطي لدن مهم عند تحفيز حالات التحنيب اللدن، إلا أن معظم التطبيقات العملية لتصميم الفولاذ لازالت حتى اليوم تعتمد بشكل كبير على المقدرة المرنة للتحنيب.

جرى نقاش رياضي وفيزيائي بين كبار علماء الانشاءات في الفترة ما بين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين حول صحة ودقة الطرق المقترحة لاستغلال اللدونة في حالات التحنيب كان نتيجتها تواجد طرق رياضية وفيزيائية جديرة بالاهتمام لاستغلال اللدونة في الأعمدة أثناء حدوث التحنيب.

يناقش هذا البحث مسألة الاحتياطي اللدن للأعمدة المضغوطة مركزياً بحيث يمكن الاستفادة من علاقات الاحتياطي اللدن للمقطع المستطيل لحساب احتياطي لدن للمقطع البروفيلي H تحت التحنيب.

يبين البحث أن هناك احتياطي لدن مهم للمقطع البروفيلي يمكن الاستفادة منه عند شروط معينة أثناء حدوث التحنيب، كما بين البحث حجم الزيادة في المقدرة التحنيبية اثناء التشغيل على اللدونة بالمقارنة مع التشغيل على المرونة.

إن وجود احتياطي لدن أثناء التحنيب يظهر أن هناك إمكانية لتفعيل حالة لاحقة للتحنيب لتجنب الانهيارات المفاجئة اللاستقرارية

تحت الحمولات الزلزالية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-12

كيفية الاقتباس

المقدرة اللدنة للتحنيب في الأعمدة ذات المقاطع البروفيلية. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/5538