القيم الجمالية للأرابيسك والخط العربي وأثرها على العمل الفني

المؤلفون

  • سمير الصفدي جامعة دمشق
  • أ.م.د. عهد الناصر رجوب

الكلمات المفتاحية:

القيم الجمالية، الأرابيسك، الخط العربي، المخزون الثقافي، التأثير، التطور، الأسلوب

الملخص

إن الإرث الحضاري للثقافة العربية وما نتج عنه من شواهد إبداعية خالدة، يجعلنا اليوم أكثر تماسكاً وحرصاً للحفاظ عليه والتمسك بقيمه الجمالية في محاولة تطوير العمل الفني المعتمد على نتاج الفنانين، للحفاظ على هذه الثروة الفنية القومية وصيانتها من التلف والضياع، فإن فن الأرابيسك والخط العربي أكبر دليل على نتاج الفن العربي، لما فيه من تطويع للإرث الثقافي والعقائدي لدى الفنان العربي ضمن بوتقة العمل الفني، فالتطور حاجة ملحة لدى الفنان العربي في محاولة إيجاد نمط فني عربي يواكب التطورات التكنولوجية والثقافية، فليونة الخط العربي وجمالية الزخرف العربي تعطي أبعاد لامتناهية في صياغة العمل الفني، وإدخاله في مختلف الجوانب الثقافية والحياتية اليومية، للقيام بالواقع الفني نحو هوية ثقافية بصرية محددة تجعل حياتنا اليومية ذات اتصال دائم بالموروث الفني العربي.

فالرؤية الفنية والأسلوب الفني للفنان العربي، أعطته حرية التعمق بالقيم الجمالية للأرابيسك والخط العربي، من خلال الدراسة والاطلاع على الفن في البلدان المتطورة واستغلال إرثه الحضاري في هذا المجال، فاللغة العربية ذات الأصول العريقة الضاربة في القدم والغنية ببنيانها وتفرعاتها وعلومها، مهدت الطريق لحركة فنية تحمل الحداثة والأصالة في آن معاً، وأعطت فناً معاصراً ذو سمات فنية ثقافية وخصائص جمالية مميزة.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

القيم الجمالية للأرابيسك والخط العربي وأثرها على العمل الفني. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 39(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/4090