تحديد الآثار السلبية لاستخدام الكعب العالي على عزوم المفاصل السفلية عند الإنسان

المؤلفون

  • زهير مرمر جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الكعب العالي، عزوم المفاصل، انحرافات المشي، تحليل المشي، محددات المشي التحريكية، آثار الكعب العالي

الملخص

الملخص: 

تدل الدراسات على أن ارتداء الكعب العالي مازال منتشرا بشكل كبير بين الفتيات، وأن انتشاره يزداد يوما بعد يوم نظرا لما يقدمه للفتيات من المظهر الجمالي والثقة العالية بالنفس. ورغم أن البحوث العلمية قد تناولت الآثار السلبية لارتداء الكعب العالي إلا أنها لم تقدم التحليل الدقيق الشامل والمتكامل لمشية الأشخاص اللذين يرتدون الكعب العالي، وأن معظم هذه الدراسات كان يكتفي بدراسة عدد قليل من بارامترات المشي. وأن البحوث التي تناولت العزوم على مفاصل الأطراف السفلية كانت قليلة جدا رغم أن هذه العزوم تقدم مؤشرا هاما جدا عن مشية الانسان حيث أنها تتناول الحمولات على المفاصل والحركة ونشاط العضلات.

 لذلك كان من الضروري البحث في قياس وتحديد وتحليل آثار ارتداء الكعب العالي على عزوم مفاصل الأطراف السفلية لدى الفتيات بشكل علمي وكمي ودقيق. وعليه فقد تم في هذا البحث استخدام مخبر الميكانيك الحيوي في قسم الهندسة الطبية بجامعة دمشق لدراسة تأثيرات استخدام الكعب العالي على عزوم الأطراف السفلية، وتم استخدام صفيحتين للقوى من النوع البيزو كهربائي ذو الدقة العالية لقياس قوى ردود الأفعال بين القدم والأرض مع ستة كاميرات تلفزيونية لقياس الحركة ثلاثية الأبعاد (بدقة قدرها 0.05 ملم)، وتم تشغيلها معا عند تردد لالتقاط المعلومات (Sampling Frequency ) قدره 200 هرتز، وتم التحكم بهذه التجهيزات بواسطة كمبيوتر يحتوي على برامج التحكم والتشغيل والتحليل.. 

أجريت التجارب على 14 فتاة وتم قياس العزوم المؤثرة على مفاصل الأطراف السفلية لكل فتاة عند ستة ارتفاعات مختلفة لكعب الحذاء وهي على التتالي حافي القدمين وارتفاع 3 و5 و 7 و 9  و 12 سم. بينت النتائج أن ارتداء الكعب العالي يقلل من عزم الدفع المتولد من مفصل الكاحل ويزيد من عزم القبض المطبق على مفصل الركبة خلال طور التلامس بسبب تغير موضع مركز ثقل الجسم، وأن هذه التغيرات تزداد مع ازدياد ارتفاع الكعب.

 

كلمات مفتاحية: الكعب العالي، عزوم المفاصل، انحرافات المشي، تحليل المشي، محددات المشي التحريكية، آثار الكعب العالي.

التنزيلات

منشور

2023-03-02

كيفية الاقتباس

مرمر ز. (2023). تحديد الآثار السلبية لاستخدام الكعب العالي على عزوم المفاصل السفلية عند الإنسان . مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 39(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/2699