تأثير استخدام الكعب العالي على المحددات الحركية لمشية الإنسان

المؤلفون

  • زهير مرمر جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الكعب العالي، تشوهات المشي، انحرافات المشي، تحليل المشي، محددات المشي الحركية، آثار الكعب العالي

الملخص

الملخص:

إن الكثيرين من الناس يحبون ارتداء الكعب العالي وخاصة السيدات منهم حيث أنه يعطيهم المظهر الأنيق والقوام المتميز وكثيرا ما يعطيهم الثقة العالية بالنفس، لكنهم يغفلون عن تأثيراته الجانبية السلبية، فهو يؤدي إلى تقييد لحركة مفاصل الأطراف السفلية بشكل عام (الكاحل والركبة والورك) كما يغير في  موضع مركز ثقل الجسم وبالتالي يوثر على التوازن وهذا بدوره يؤدي إلى تغير في وضعية جذع الإنسان في الفراغ  وإلى تغيير في معظم بارامترات المشي. وقد قام الكثير من الباحثين بدراسة تأثير الكعب العالي على المشي إلا أن غالبية تلك الدراسات لم تكن شاملة فبعضها اقتصر على الأطراف السفلية فقط وبعضها درس أحد جانبي الإنسان وبعضها أخذ فقط مجالا ضيقاَ من ارتفاعات الكعب.

تم في هذا البحث استخدام مخبر الميكانيك الحيوي في قسم الهندسة الطبية بجامعة دمشق لدراسة تأثير استخدام الكعب العالي على المحددات الحركية لمشية الإنسان وللجانبين معا. حيث تم استخدام ستة كاميرات تلفزيونية لتسجيل الإحداثيات الثلاثية لنقاط محددة من الجسم مع صفيحتين للقوى لقياس قوى ردود الأفعال بين القدم والأرض، وقد تم تشغيل الكاميرات وصفائح القوى معا في آن واحد وبشكل متزامن عند تردد لالتقاط المعلومات (Sampling Frequency ) قدره 200 هرتز. 

أجريت التجارب على 14 فتاة بأعمار وأطوال وأوزان متقاربة وتم تسجيل البيانات وحساب المحددات الحركية للجذع ولمفاصل الكاحل والركبة والورك في المستوي السهمي لكل فتاة ولستة ارتفاعات مختلفة لكعب الحذاء وهي على التتالي حافي القدمين وارتفاع 3 و5 و 7 و 9  و 12 سم. بينت النتائج أن ارتداء الكعب العالي يقيد حركة مفصل الكاحل، ويزيد من قبض مفصل الركبة خلال طور التلامس، ويؤثر بشكل كبير على حركة الجذع خلال دورة المشي، وإن جميع هذه التأثيرات تزداد كلما ازداد ارتفاع كعب الحذاء.

كلمات مفتاحية: الكعب العالي، تشوهات المشي، انحرافات المشي، تحليل المشي، محددات المشي الحركية، آثار الكعب العالي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

تأثير استخدام الكعب العالي على المحددات الحركية لمشية الإنسان . (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 38(5). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/2314