تأثير استخدام الأحذية ذات الكعب العالي على قوى ردود الأفعال بين القدم والأرض عند الإنسان

المؤلفون

  • زهير مرمر جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الكعب العالي، GRF، انحرافات المشي، تحليل المشي، محددات المشي التحريكية، آثار الكعب العالي

الملخص

الملخص :

إن استخدام الطرق الحديثة في تحليل مشية الإنسان هو الأسلوب العلمي الصحيح لدراسة بارامترات المشي وتحديد الانحرافات والتشوهات في مشي الإنسان، وإن قوى ردود الأفعال بين القدم والأرض (GRF) هي من أهم بارامترات مشية الإنسان لأنها تتأثر بأي تغير قد يطرأ على عمل أو أداء أي جزء من أجزاء الجسم.

قام العديد من الباحثين بدراسة تأثير ارتداء الكعب العالي على بارامترات المشي، لكن فقط القليلين منهم درسوا GRFs   . لذلك فإنه من الضروري البحث في هذه البارامترات لكي نستطيع تحديد آثار ارتداء الكعب العالي السلبية على صحة الفتيات بشكل علمي وكمي ودقيق. وعليه فقد تم في هذا البحث استخدام مخبر الميكانيك الحيوي في قسم الهندسة الطبية بجامعة دمشق لدراسة تأثيرات استخدام الكعب العالي على قوى ردود الأفعال بين القدم والأرض. وقد تم استخدام صفيحتين للقوى من النوع البيزو كهربائي لقياس قوى ردود الأفعال بين القدم والأرض مع ستة كاميرات تلفزيونية، وتم تشغيلها معا عند تردد لالتقاط المعلومات (Sampling Frequency ) قدره 200 هرتز. 

أجريت التجارب على 14 فتاة وتم قياس (GRF) لكل فتاة عند ستة ارتفاعات مختلفة لكعب الحذاء وهي على التتالي حافي القدمين وارتفاع 3 و5 و 7 و 9  و 12 سم. بينت النتائج أن ارتداء الكعب العالي يضعف قوى الدفع بسبب تقييد حركة مفصل الكاحل، ويزيد من مقاومة الجسم أثناء تقدم الجسم إلى الأمام، وإن هذه التأثيرات تزداد كلما ازداد ارتفاع كعب الحذاء.

 

كلمات مفتاحية: الكعب العالي، GRF، انحرافات المشي، تحليل المشي، محددات المشي التحريكية، آثار الكعب العالي.

التنزيلات

منشور

2023-03-02

كيفية الاقتباس

مرمر ز. (2023). تأثير استخدام الأحذية ذات الكعب العالي على قوى ردود الأفعال بين القدم والأرض عند الإنسان . مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 39(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/2528