وسم المدينة: منظور ديناميكي لثلاثية الثقافة والهويّة وصورة المكان
الكلمات المفتاحية:
وسم المكان، الثقافة، الهويّة، الصورة، روابط ديناميكية، التجربة المكانية، التشاركيةالملخص
يؤثّر الوسم على المدن والأماكن ويتأثّر بمواردها الثقافية الماديّة واللاماديّة وبالبنية التحتية العمرانية. كما يتفاعل الوسم مع هويّة المدينة المرتكزة على ثقافة المكان، مما يسمح بتطوير تصوّرات وصور جديدة تغنيها التجربة المكانية. لقد أثبت التوسيم والتسويق أهميتهما في بيئة الأعمال التجارية، وتطوّرت حولهما المعارف الأكاديمية والعملية، وتظهر حاليّاً الحاجة إلى معرفة المزيد عن تطبيق التوسيم في سياق المدن وكيف يمكن للمدن أن تستخدم تلك الإمكانيات بفعالية.
يستند البحث إلى مراجعة الأدبيات العلمية المنشورة حول (1) كيفية الانتقال من مفهوم العلامات التجارية للمنتجات وللشركات إلى مفهوم وسم المدن، و (2) كيفية ارتباط وسم المدينة بالثقافة والهويّة والصورة والعلاقة فيما بينها، و (3) ماهية الاتجاهات الاستراتيجية والحديثة المستخدمة لتحقيق أهداف عملية صياغة وسم فعّال للمدن.
يحاول البحث إبراز العلاقة الديناميكية بين الدعائم الأساسية لتوسيم المدينة (الثقافة والهوية والصورة)، من خلال عرض بعض النهج المفاهيمية لموضوع التوسيم، ومناقشة نموذج يتكون من ثلاثة أقطاب، يتم في إطاره رسم العلاقات المختلفة فيما بينها، وإبراز دور الوسم في تفعيل تلك العلاقة. ويوصي البحث بضرورة معالجة عملية صياغة الوسم من خلال إطار متكامل يتناول ثلاثية الثقافة والهويّة والصورة بوصفها دعامات ديناميكية متغيّرة لوسم المكان مع تعزيز التجربة المكانية والعملية التشاركية.
يتيح هذا البحث، من خلال المساهمة في المناقشة النظرية لموضوع توسيم المدن باللغة العربية، فتح المجال لإجراء المزيد من البحوث حول مستقبل توسيم المدن وتسويقها، وشروط الاستخدام الفعّال للنهج المتكامل لتوسيم المدن. إن إجراء المزيد من البحوث مستقبلاً حول حالات دراسيّة محددة لا سيما في العالم العربي، يسهم إسهاماً كبيراً في المناقشات الجارية بشأن العلاقة بين صياغة الوسوم وصنع الأماكن والسياسات الحضرية المتصلة بتنشيط البنى المعمارية والعمرانية.