صعوبات استخدام تقنيات التعليم في التربية العملية لدى الطلبة المعلمين في كلية التربية الثالثة بجامعة دمشق
الكلمات المفتاحية:
تقنيات التعليم، التربية العملية، الطلبة المعلمونالملخص
هدف البحث إلى تعرّف الصعوبات التي تواجه الطلبة المعلمين في كلية التربية الثالثة بجامعة دمشق (معلم صف سنة ثالثة، معلم صف سنة رابعة، دبلوم التأهيل التربوي معلم صف) في استخدام تقنيات التعليم في أثناء تطبيق جلسات مواد التربية العملية من وجهات نظرهم، وتعرف الفروق في آرائهم وفق متغيري الجنس والمؤهل الدراسي (معلم صف، دبلوم التأهيل التربوي). وقد استخدم المنهج الوصفي من خلال استبانة بلغ عدد بنودها (40) بنداً. وتكونت العينة من (140) طالباً وطالبة تضمنن (53)من طلبة معلم صف سنة ثالثة، و(60) من طلبة معلم صف سنة رابعة، و(27) من طلبة دبلوم معلم صف، للعام الدراسي (2021- 2022م).وقد أظهرت نتائج البحث وجود صعوبات بدرجة متوسطة، وجاءت الصعوبات الإدارية في المرتبة الأولى، تلتها الصعوبات المتعلقة بالمشرفين في المرتبة الثانية، ثم الصعوبات المتعلقة بالمنهاج في المرتبة الثالثة، وأخيراً الصعوبات المتعلقة بالطلبة المعلمين أنفسهم. وقد أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات إجابات الطلبة وفق متغير الجنس، في حين تبيّن وجود فرق ذي دلالة إحصائية وفق متغير المؤهل الدراسي (معلم صف، دبلوم) وذلك لصالح عينة الطلبة من اختصاص معلم صف.