درجة توفر متطلبات تطبيق منهاج الفئة "ب" من وجهة نظر الموجهين التربويين والمعلمين في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • د. رزان حكمت سلمان جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

منهاج الفئة "ب".

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحديد درجة توفر متطلبات تطبيق منهاج الفئة "ب" من وجهة نظر الموجهين التربويين والمعلمين في محافظة اللاذقية، وأثر متغيري الوظيفة وموقع المدرسة في ذلك؛ ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانة تألفت من (20) عبارة، توزعت على أربعة محاور؛ أما عينة البحث فقد تكونت من (55) مُعلماً ومُعلمة من المعلمين المشاركين في تطبيق منهاج الفئة "ب"، و(17) موجهاً تربوياً وموجهة في مديرية التربية في محافظة اللاذقية وكان من أهم نتائج البحث:

  • جاءت درجة توفر متطلبات اختبارات تحديد المستوى" مُرتفعة.
  • جاءت درجة توفر المتطلبات البشرية اللازمة لتطبيق منهاج الفئة "ب" " مُرتفعة.
  • جاءت درجة توفر المتطلبات الإدارية اللازمة لتطبيق منهاج الفئة "ب" مُرتفعة.
  • جاءت درجة توفر المتطلبات التربوية والتعليمية اللازمة لتطبيق منهاج الفئة "ب" متوسطة.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توفر (متطلبات اختبارات تحديد المستوى، المتطلبات البشرية، المتطلبات الإدارية) اللازمة لتطبيق منهاج الفئة "ب" من وجهة نظر أفراد عينة البحث في محافظة اللاذقية وفق متغير الوظيفة (موجه، مُعلم)، بينما وجدت فروق في درجة توفر المتطلبات التربوية والتعليمية لصالح الموجهين التربويين.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توفر (متطلبات اختبارات تحديد المستوى، المتطلبات البشرية، المتطلبات الإدارية) " لتطبيق منهاج الفئة "ب" من وجهة نظر أفراد عينة البحث في محافظة اللاذقية وفق متغير موقع المدرسة (مدينة، ريف)، بينما وجدت فروق في درجة توفر المتطلبات التربوية والتعليمية لصالح مدارس المدينة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

درجة توفر متطلبات تطبيق منهاج الفئة "ب" من وجهة نظر الموجهين التربويين والمعلمين في محافظة اللاذقية. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/7766