درجة توفّر مهارات التّفكير التّاريخيّ في كتاب التّاريخ للصّف الأوّل الثّانوي الأدبي
الكلمات المفتاحية:
التّفكير التّاريخي، مهارات التّفكير التّاريخيالملخص
هدف البحث إلى الكشف عن درجة توفّر مهارات التّفكير التّاريخي المتضمّنة في محتوى كتاب التّاريخ للصّف الأوّل الثّانوي الأدبي، في ضوء قائمة لمهارات التّفكير التّاريخي، حيث تّم رصد شكل ورد هذه المهارات ضمن محتوى الكتاب, واعتمد الباحث المنهج الوصفيّ التّحليليّ، وصمّم قائمة بمهارات التّفكير التّاريخي تكوّنت من(5) مهارات رئيسية و(30) مهارة فرعية, وقد شملت عيّنة البحث جميع محتويات كتاب التّاريخ للصّف الأوّل الثّانوي الأدبي والمعنون ﺒ (قضايّا تاريخيّة).
وتمَّ التوصل الى النتائج الآتية:
- وردت مهارات التّفكير التّاريخي ضمن كتاب التّاريخ (قضايّا تاريخية) للصّف الأوّل الثّانوي الأدبي بنسب متفاوتة، حيث حصلت مهارة الإدراك الزّمنيّ على نسبةٍ مئويةٍ قدرها (%7.68)، ومهارة الفهم التّاريخي على نسبةٍ مئويةٍ قدرها (21.69%)، ومهارة التّحليل التّاريخي على نسبة مئوية قدرها (%56.43)، ومهارة البحث التّاريخي على نسبةٍ مئويةٍ قدرها (%5.95)، ومهارة اتخاذ القرار في القضايّا التاريخية على نسبةٍ مئويةٍ قدرها (%8.25).
- غياب التّدرج المنطقي والعادل في تضمين مهارات التّفكير التّاريخي في كتاب التاريخ للصّف الأوّل الثّانوي الأدبي؛ إذ لم تنل هذه المهارات الاهتمام ذاته في تضميّنها في محتوى الكتاب.
- عدم تضمين بعض مهارات التّفكير التّاريخي الفرعيّة في محتوى الكتاب نهائياً مثل: مهارة تلخيص الحدث التاريخي، مهارة تقديم اقتراحات وبدائل للعمل، ومهارة صياغة أسئلة حول المشكلة أو القضيّة التّاريخية موضوع البحث.
- أغلب مهارات التّفكير التّاريخي التي حُللت في محتوى الكتاب وردت بشكلٍ ضمّنيٍّ لا صريحٍ، من خلال الأسئلة والأنشطة والشّرح.
- غنى محتوى الكتاب بالصّور والخرائط التّاريخية، وقلة الأشكال.