درجة تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي (دراسة ميدانية في مدارس محافظة الحسكة)

المؤلفون

  • د. شيراز نواف العلي

الكلمات المفتاحية:

مدارس التعليم الأساسي، الجودة، إدارة الجودة الشاملة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف درجة تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلّمين في مدارس محافظة الحسكة تبعاً لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، ولتحقيق هدف البحث اختيرت عينة مكونة من (277) معلماً من مدارس التعليم الأساسي. واستخدمت مقياساً تضمن (43) عبارة و(5) مجالات لإدارة الجودة الشاملة وفق مقياس ثلاثي متدرج.

وقد توصلت الدراسة إلى أنّ درجة تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلّمين كانت (متوسطة)، كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات المعلمين عن درجة تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، بينما لم توجد فروق دالة احصائياً تبعاً لمتغير الجنس. وفي ضوء النتائج قدّمت الدراسة بعض المقترحات التي يمكن تداولها لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي بشكل أفضل.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-29

كيفية الاقتباس

درجة تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي (دراسة ميدانية في مدارس محافظة الحسكة). (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 36(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/742