برنامج مقترح لتنمية الكفايات التدريسية لدى الطلاب/المدرسين في دبلوم التأهيل التربوي تخصص لغة فرنسية حالة دراسية: طلبة دبلوم التأهيل التربوي, تخصص لغة فرنسية
الكلمات المفتاحية:
كفايات التدريس، طرائق تدريس اللغة فرنسية– ، الطلاب/المدرسين في دبلوم التأهيل التربوي، برنامج تدريبي .الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات التدريس اللازمة للطلاب المدرسين ، والوقوف على فاعلية هذا البرنامج في تنمية الجانب المعرفي لهذه الكفايات والأداء التدريسي للطلاب المدرسين تخصص لغة فرنسية . وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية (30) طالبا ًو طالبة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي تخصص لغة فرنسية في كلية التربية جامعة دمشق. وقامت الباحثة بتصميم برنامج تدريبي للكفايات، وبطاقة ملاحظة مكونة من :(102) فقرة موزعة على (4) مجالات رئيسة (التخطيط للتدريس، التنفيذ، الإدارة الصفية، التقويم) ، واختبار تحصيلي مكون من( 60) بند موزعة على مستويات بلوم الست: تذكر، فهم واستيعاب، ، التحليل، التركيب التطبيق ، التقويم .و أشارت نتائج البحث في كافة المجالات إلى وجود أثر واضح للبرنامج التدريبي المقترح في إكساب الطلاب المدرسين كفايات التدريس اللازمة ،من خلال مقارنة المتوسطات الحسابية، وقيمـة(ت)، ونسبة الدلالة الإحصائية لعينة البحث على الجانب المعرفي المقاس باختبار التحصيل والجانب الأدائي المقاس باستخدام بطاقة الملاحظة ، والتي تمّ استخدامها في رصد درجات الطلاب المدرسين (عينة البحث) .
وفي ضوء نتائج البحث ومناقشتها خلص البحث إلى مجموعة من المقترحات:
- إعادة النظر في كفايات المعلم بين الحين والآخر في ضوء المستجدات التربوية ومواكبتها.
- الاستفادة من بطاقة الملاحظة التي أعدتها الباحثة لتقييم أداء الطلاب/المدرسين.
- الإفادة من البرنامج التدريبي عند تصميم مقررات برامج إعداد المدرسين قبل الخدمة.
- تصميم اختبارات تحصيلية وبطاقة ملاحظة، لاستخدامها في تقييم المدرسين في نهاية كل برنامج تدريبيي لتعرف مدى كفاءة البرامج التدريبية المقدمة.
- الإفادة من قائمة الكفايات التي تضمنتها بطاقة الملاحظة كمعايير للأداء المطلوب من قبل الطلاب/المدرسين.
- إجراء دراسات حول فائدة استخدام أشكال أخرى من البرامج التدريبية التي يمكن تصميمها لتدريب مدرسي اللغة الفرنسية، بما يتماشى وتطوير المناهج في الجمهورية العربية السورية.