فاعليّة برنامج قائم على استراتيجيّة التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم الرّياضيّة لدى طفل الرّوضة (دراسة شبه تجريبية على أطفال الروضة(5-6) سنوات في محافظة طرطوس).
الكلمات المفتاحية:
الفاعلية، البرنامج، استراتيجيّة التعلم التعاوني، المفاهيم الرّياضيّة، طفل الروضةالملخص
هدف البحث إلى قياس فاعليّة استراتيجيّة التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم الرّياضيّة لدى طفل الرّوضة مقارنة بالطّريقة المعتادة. ولتحقيق هذا الهدف تمّ تصميم برنامج قائم على استراتيجيّة التعلم التعاوني, ولقياس فاعليّة استراتيجيّة التعلم التعاوني تمّ تصميم اختبار المفاهيم الرّياضيّة المصوّر من قبل الباحثة، والمكوّن من(15) فقرة. تمثلت عيّنة البحث بمجموعتين إحداهما تجريبيّة(تعلّمت باستراتيجيّة التعلم التعاوني) والأخرى ضابطة(تعلّمت بالطّريقة المعتادة) ضمّت كل مجموعة منها(15) طفل وطفلة. وبعد الانتهاء من تنفيذ التجربة وجمع البيانات المتعلّقة بالاختبار القبلي – البعدي المصوّر، حلّلت وعولجت إحصائيّاً، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيّة والضّابطة في اختبار المفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبيّة، والتطبيق البعدي. اقترح البحث العمل على توظيف استراتيجيّة التعلم التعاوني بوصفها استراتيجيّة تعليميّة- تعلّميّة في رياض الأطفال من أجل إكساب الطّفل العديد من المهارات والخبرات والمفاهيم المتنوّعة ولا سيما المفاهيم الرّياضيّة.