التحليل التمييزي لاستجابات عينة من التلاميذ على اختبار ستانفورد - بينيه للذكاء – النسخة الخامسة
الكلمات المفتاحية:
الذكاء، التحصيل، التحليل التميزي، دقة التصنيف.الملخص
يهدف البحث إلى الكشف عن القدرة التمييزية لاختبار ستانفورد - بينيه للذكاء النسخة الخامسة لاستجابات عينة من تلاميذ المدارس للصفين الثاني والثالث, (منخفض التحصيل، متوسط التحصيل، مرتفع التحصيل), تبعاً لمتغير التحصيل، والبالغ عددهم (671) تلميذاً وتلميذةً منهم 329 من الذكور و342 من الإناث. أشارت النتائج إلى:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة التلاميذ ذو(التحصيل المنخفض، التحصيل المتوسط، التحصيل المرتفع) في جميع الاختبارات الفرعية، وأن المتوسطات الأعلى كانت لصالح مجموعة المتفوقين.
- دالة التمييز بين (التحصيل المنخفض، التحصيل المتوسط، التحصيل المرتفع) في اللغة العربية، دالّة التمييز الأولى, اختبار المعالجة البصرية اللفظية والثانية, اختبار الفرعي السائل.
- بلغت دقة التصنيف بين المجموعات في اللغة العربية (32.4%، للتحصيل المنخفض و92.2% للتحصيل المتوسط، و 52،3% للتحصيل المرتفع ما نسبته (77 %, أي يمكن الاطمئنان إلى دقة التصنيف بنسبة (77 %).
- دالة التمييز بين (التحصيل المنخفض، التحصيل المتوسط، التحصيل المرتفع) في الرياضيات، دالّة التمييز الأولى, اختبار الذاكرة العاملة غير اللفظية, "والثانية", اختبار الذاكرة العاملة اللفظية.
- بلغت دقة التصنيف بين المجموعات في الرياضيات (34% للتحصيل المنخفض، و 95.5% للتحصيل المتوسط، و6،35% للتحصيل المرتفع), أي ما نسبته 83 %, أي يمكن الاطمئنان إلى دقة التصنيف بنسبة (83%).
التنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
التنزيلات
منشور
2024-03-14
إصدار
القسم
المقالات
كيفية الاقتباس
التحليل التمييزي لاستجابات عينة من التلاميذ على اختبار ستانفورد - بينيه للذكاء – النسخة الخامسة. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/6712