قيم العمل السائدة لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية الحصن الجامعية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم في المملكة الأردنية الهاشمية
الكلمات المفتاحية:
قيم العمل السائدة، أعضاء هيئة التدريس، كلية الحصن الجامعية، الطلبة، الأردنالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى قيم العمل السائدة لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية الحصن الجامعية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم في المملكة الأردنية الهاشمية. وقد تكونت عينة الدراسة من (439) طالباً، موزعين على مرحلتين: هما مرحلة البكالوريوس (283) طالبًا، ومرحلة الدبلوم (156) طالبًا، من كلية الحصن الجامعية، ولتحقيق أهداف الدراسة طوّر الباحثان أداة تكونت من (35) فقرة موزعة على (6) قيم، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وأظهرت النتائج أن: قيم الأمانة احتلت المرتبة الأولى، وقيم الشورى احتلت المرتبة الثانية، وقيم الصدق احتلت المرتبة الثالثة، وقيم القدوة الحسنة احتلت المرتبة الرابعة، وقيم العلاقات الإنسانية احتلت المرتبة الخامسة، وقيم العدل احتلت المرتبة السادسة والأخيرة على سلم القيم لدى أعضاء هيئة التدريس. وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05 = α) تعزى لمتغير الجنس. بينما هناك فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05 = α) تعزى لمتغير المستوى الدراسي، ولصالح الطلبة ذوي المستوى الدراسي بكالوريوس. ويوصي الباحثان بالتركيز على رفع مستوى قيم العلاقات الإنسانية، وقيم العدل، لدى أعضاء هيئة التدريس من خلال: عقد الندوات، وإلقاء المحاضرات، وعقد اللقاءات، والورش التدريبية، لِما لهذه القيم من تأثير مباشر على تفاعل الطلبة مع أعضاء هيئة التدريس والثقة المتبادلة بينهما، وعلى عملية التعلم والتعليم بعامتها.