دراسة العلاقة بين العنف الأسري ضد الأولاد، والعنف المدرسي لدى طلبة الصف السابع والثامن في مدارس مدينة درعا
الكلمات المفتاحية:
العنف الأسري ضد الأولاد، العنف المدرسي بين الطلبة، مقياس العنف.الملخص
هدفت الدراسة إلى دراسة العلاقة بين العنف الأسري ضد الأولاد، والعنف المدرسي لدى طلبة الصف السابع والثامن في مدينة درعا في ضوء بعض المتغيرات. لقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي. تألفت العينة من(410) طالباً وطالبة من الصف السابع والثامن. تم بناء مقياس جديد للعنف بنسختين، وهو مقياس العنف الأسري ضد الأولاد، ومقياس العنف بين الطلبة وفق الخطوات المنهجية لبناء المقياس. أسفرت النتائج عن: كان توزع العينة طبيعياً، العنف الجسدي أكثر أشكال العنف، ثم الرمزي، ثم اللفظي، الشخص الذي يمارس العنف الأسري أكثر ضد الولد هو الأخ ثم الأب، هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين العنف الأسري ضد الأولاد والعنف المدرسي بين طلبة الصف السابع والثامن. (.70**0) عند مستوى دلالة (0.00)، ليس هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين العنف الأسري ضد الأولاد والوضع الاقتصادي، هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين العنف الأسري ضد الأولاد وعدد الأولاد في الأسرة(.12*0) عند مستوى دلالة (0.01)، لا علاقة بين العنف الأسري ضد الأولاد والترتيب الولادي، لا يوجد فرق بين الذكور والإناث في التعرض للعنف الأسري ضد الأولاد، ليس هناك فرق في العنف المدرسي بين طلبة الصف السابع والثامن.