درجة توفر مهارات التواصل غير اللفظي لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي (اختصاص اللغة العربية) في كلية التربية الرابعة بجامعة دمشق
الكلمات المفتاحية:
مهارات التواصل غير اللفظي، طلبة دبلوم التأهيل التربويالملخص
هدف البحث إلى إعداد قائمة بمهارات التواصل غير اللفظي اللازمة لمدرسي اللغة العربية، وتعرف درجة توفرها لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي (اختصاص اللغة العربية) في كلية التربية الرابعة بجامعة دمشق وفق أبعاد مهارات التواصل غير اللفظي، ولتحقيق ذلك أعدّ الباحث بطاقة ملاحظة تضمنت مهارات التواصل غير اللفظي، تكونت من (46) مهارة موزعة على خمسة أبعاد؛ هي: حركات الجسد، والصوت، والاتصال البصري، ووضعية الوقوف والحركة، والمظهر الخارجي، طبقت على عينة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي (اختصاص اللغة العربية) في كلية التربية الرابعة بالقنيطرة، بلغ عددهم (22) طالباً وطالبة. توصل البحث إلى النتائج الآتية:
- إن درجة استخدام مدرسي اللغة العربية لمهارات حركات الجسد والمظهر الخارجي، قد كانت متوسطة.
- إن درجة استخدام مدرسي اللغة العربية لمهارات الصوت والاتصال البصري ووضعية الوقوف والحركة، قد كانت ضعيفة.