درجة توظيف المعلمين لمهارات الفهم القرائي في مرحلة التعليم الأساسي

اااا

المؤلفون

  • سابر عبد المجيد أبو الريش جامعة دمشق
  • سندس ماجد العاتكي جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

درجة التوظيف، مهارات الفهم القرائي، التعليم الأساسي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد درجة توظيف المعلمين لمهارات الفهم القرائي في مرحلة التعليم الأساسي، وتحديد الفروق في درجة توظيف المعلمين لمهارات الفهم القرائي تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة, حيث بلغت عينة الدراسة (110) من المعلمين والمعلمات العاملين في مدارس التعليم الأساسي في محافظة ريف دمشق، وقد تم تطبيق استبانة لتحديد درجة توظيف المعلمين لمهارات الفهم القرائي بعد أن تم حساب الخصائص السيكومترية لها، وأشارت النتائج إلى توظيف المعلمين لمهارات الفهم القرائي بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توظيف المعلمين لمهارات الفهم القرائي تبعا لمتغير الجنس, بينما أكدت نتائج البحث وجود فروق تبعاً لمتغير الشهادة العلمية لصالح حملة شهادة معلم الصف, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة وذلك لصالح المعلمين ذوي عدد سنوات الخبرة أكثر من عشر سنوات. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • سابر عبد المجيد أبو الريش، جامعة دمشق

    طالب ماجستير، قسم تعليم اللغة العربية، المعهد العالي للغات، جامعة دمشق.

  • سندس ماجد العاتكي، جامعة دمشق

     School Doctor - Child Education Department - Fourth College of Education Damascus University

التنزيلات

منشور

2024-12-06

كيفية الاقتباس

درجة توظيف المعلمين لمهارات الفهم القرائي في مرحلة التعليم الأساسي: اااا. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/3344