درجة تنمية الاستعداد لتعلم المهارات اللغوية لدى طفل الروضة من (5-6) سنوات من وجهة نظر المعلمات

المؤلفون

  • نجود عرفان شعبان جامعة دمشق
  • رندة محمد العمري

الكلمات المفتاحية:

الاستعداد، المهارات اللغوية، معلمات الروضة

الملخص

يهدف البحث إلى تعرف درجة تنمية الاستعداد لتعلم المهارات اللغوية لدى طفل الروضة  من وجهة نظر المعلمات، وذلك وفق متغيرات:( نوع الروضة، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي). ولتحقيق ذلك صُمِّمَت استبانة تضمنت (34) بنداً لجمع المعلومات من المعلمات، وتكونت عينة البحث من (150) معلمة من معلمات رياض الأطفال، وبيّنت النتائج أن معلمات رياض الأطفال في مدينة دمشق يقمن بتنمية مهارات الاستعداد اللغوي لدى أطفالهن بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات إجابات عينة البحث على استبانة مهارات الاستعداد اللغوي تعزى لمتغير نوع الروضة (عامة، خاصة)، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات إجابات عينة البحث على استبانة مهارات الاستعداد اللغوي تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات إجابات عينة البحث على استبانة مهارات الاستعداد اللغوي تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأعلى.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • نجود عرفان شعبان، جامعة دمشق

    طالبة دكتوراه، قسم تربية الطفل، كلية التربية، جامعة دمشق. 

  • رندة محمد العمري

    أستاذ مساعد، قسم تربية الطفل، كلية التربية، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2024-12-06

كيفية الاقتباس

درجة تنمية الاستعداد لتعلم المهارات اللغوية لدى طفل الروضة من (5-6) سنوات من وجهة نظر المعلمات. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/2079