درجة تضمين معايير الشغف العلمي في كتاب العلوم للصفين السابع والثامن الأساسي في الجمهورية العربية السورية
الكلمات المفتاحية:
الشغف العلمي، الأنشطة التَّعلُّمية والتَّقويمية، كتب العلومالملخص
هدف البحث إلى تحديد درجة تضمين معايير الشغف العلمي ومؤشراتها في الأنشطة التَّعلُّمية والتَّقويمية المَتضمنة في كتابي العلوم للصفين السابع والثامن من مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) في سورية. ولتحقيق هدف البحث أعدّت الباحثة استمارة تحليل معايير الشغف العلمي ومؤشراتها، ثم حللت الأنشطة التَّعلُّمية والتَّقويمية متبعة خطوات تحليل المحتوى ومنهجيته، ومراعية القواعد التي يستند إليها.
وقد تمخض عن البحث نتائج متعددة؛ كان أهمها ما يأتي:
1-ركزت أنشطة كتابي العلوم للصفين السابع والثامن الأساسي بدرجة عالية على "المعيار الثاني- يساعد المحتوى على تنمية مهارات البحث والاستقصاء لدى التلميذ" بنسبة 34.3%" في كتاب الصف السابع، ونسبة 34.6% في الصف الثامن.
2- توافرت معظم معايير الشغف العلمي في أنشطة كتابي العلوم للصفين السابع والثامن الأساسي كليهما بدرجات متفاوتة: "المعيار السابع- يساعد المحتوى على تنمية القيم الوجدانية لدى التلميذ" بنسبة 17.4% في الصف السابع، ونسبة 19% في الصف الثامن، و"المعيار الثالث- يساعد المحتوى على تنمية مهارات التفاعل لدى التلميذ" بنسبة 15.6% في الصف السابع، ونسبة 14.5% في الصف الثامن، و"المعيار الأول- يساعد المحتوى على تنمية القيم العلمية لدى التلميذ، بنسبة 13.8% في الصف السابع، ونسبة 13.5% في الصف الثامن، و"المعيار الرابع- يساعد المحتوى على تحقيق الذات لدى التلميذ" بنسبة 12.6% في الصف السابع، ونسبة 13% في الصف الثامن.
3- أهملت أنشطة كتابي العلوم للصفين السابع والثامن الأساسي "المعيار الخامس- يساعد المحتوى على تنمية التحفيز لدى التلميذ" بنسبة 4.8% في الصف السابع، ونسبة 3% في الصف الثامن، و"المعيار السادس- يساعد المحتوى على تنمية الطاقة الإيجابية لدى التلميذ" بنسبة 1.2% في الصف السابع، ونسبة 2% في الصف الثامن.
قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات كان أهمها: إجراء بحوث تتعلق بدراسة مدى تضمين كتب العلوم لمعايير الشغف العلمي ومؤشراتها في المراحل الدراسية المختلفة، وتقويم أداء مدرسي العلوم وفق معايير الشغف العلمي ومؤشراتها. وفاعلية برنامج مقترح في تنمية معايير الشغف العلمي ومؤشراتها لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.