برامج تنمية التّفكير النّاقد في مرحلة الطّفولة المتوسّطة: مراجعة منهجيّة

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

تفكير ناقد، طفولة متوسطة، البرامج التّعليميّة، تنمية المهارات

الملخص

هدفت الدّراسة إلى تعرّف الممارسات المتّبعة في تنمية التّفكير النّاقد لدى المتعلّمين في مرحلة الطّفولة المتوسّطة (6-12 سنة) كما ظهرت في البرامج المصمّمة في الدّراسات العربيّة بين عاميّ 2013 و2024. ولهذا الغرض، اختيرت (30) دراسة وفق معايير محدّدة من عدد من قواعد البيانات، وجرى تحليلها تبعاً لخطوات منظّمة، مع القيام بإجراءات تدعيم الاعتماديّة والتّوكيديّة. وقد أظهرت النّتائج قلّة الدّراسات الّتي تناولت تنمية مهارات التّفكير النّاقد لدى المتعلّمين في الطّفولة المتوسّطة، وغيابها عن الصّفوف الأوّل والثّاني والثّالث الأساسيّ، مع غلبة مدخل الانغماس على الدراسات، واعتماد طرائق التعلّم الذّاتيّ والمناقشة، وغلبة المقاييس المصمّمة من قبل الباحثين على المقاييس العالميّة، وقد جرى كلّ هذا ضمن بيئة تقليديّة في معظم الدّراسات، ولمدّة تبلغ (15.5) حصّة درسيّة وسطيّاً. أمّا بالنّسبة لنتائج الدّراسات، فقد حقّقت معظم الدّراسات أهداف برامجها كاملة، وقد عزا الباحثون هذه النّتائج إلى عوامل مساعدة ترتبط بالمدخل والعمليّة والمتعلّم، فيما ذكر بعض الباحثين عوامل حدّت من تطوّر التّفكير النّاقد، ترتبط بالمتعلّم والمعلّم. وقد أشار الباحثون في مقترحاتهم إلى ضرورة بناء عمليّة تعليميّة متكاملة تتهيأ فيها الشّروط لتنمية مهارات التّفكير النّاقد، وتطوير مقاييس وطرائق لتنمية مهارات التّفكير النّاقد وتعرّف الصّعوبات الّتي تواجه المعلّم في ذلك. وبناءً على هذه النّتائج، جرى الخروج ببعض المقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • مصطفى شاهين أبو شاهين، جامعة اللاذقية

     دكتوراه في تربية الطّفل، قسم تربية الطّفل، كليّة التّربية، جامعة اللاذقية.

التنزيلات

منشور

2025-12-08

كيفية الاقتباس

برامج تنمية التّفكير النّاقد في مرحلة الطّفولة المتوسّطة: مراجعة منهجيّة. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/14435