درجة تطبيق مديري مدارس التعليم الأساسي لإدارة المخاطر
الكلمات المفتاحية:
مديري المدارس، التعليم الأساسي، إدارة المخاطرالملخص
هدف البحث إلى تحديد درجة تطبيق مديري مدارس التعليم الأساسي في مديرية تربية دمشق لإدارة المخاطر، ومعرفـة الفـروق المعنوية بين درجات تطبيقهم تبعاً لمتغيرات النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (150) مديراً ومديرة من مديري مدارس التعليم الأساسي في مديرية تربية دمشق، واستخدمت استبانة تطبيق إدارة المخاطر؛ والتي تكونت من (46) فقرة موزعة على تسعة محاور من إعداد الباحث.
وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن درجة تطبيق مديري مدارس التعليم الأساسي في مديرية تربية دمشق لإدارة المخاطر كانت متوسطة، كما أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات أفراد العينة تعزى لمتغيري النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، في حين أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات أفراد العينة تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة ولمصلحة عدد السنوات الأكثر.
وفي ضوء النتائج السابقة قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات