مدى المعرفة بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية لدى معلمات رياض الأطفال في مدينة درعا
الكلمات المفتاحية:
معلمات رياض الأطفال، صعوبات التعلم النمائية.الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى المعرفة بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية الأولية والثانوية لدى معلمات رياض الأطفال في مدينة درعا، بالإضافة إلى التعرف على الفروق بين متوسطات معرفتهن بمؤشرات صعوبات التعلم تبعاً لكل من متغير سنوات الخبرة و المؤهل العلمي . تألفت عينة البحث من 22 معلمة من معلمات رياض الأطفال في مدينة درعا، ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة استبانة " مدى المعرفة بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية الأولية والثانوية لدى عينة من معلمات رياض الأطفال " والتي تألفت من بعدين أساسيين هما صعوبات التعلم النمائية الأولية والثانوية. وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
- بلغ المتوسط الحسابي لدرجة معرفة معلمات رياض الأطفال بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية،(0.51)، وبوزن نسبي (51%)، وبدرجة معرفة (متوسطة).
- بلغ المتوسط الحسابي لدرجة معرفة معلمات رياض الأطفال بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية الأولية (0.49)، وبوزن نسبي (49%)، وبدرجة معرفة (متوسطة).
- بلغ المتوسط الحسابي لدرجة معرفة معلمات رياض الأطفال بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية الثانوية،(0.55)، وبوزن نسبي (55%)، وبدرجة معرفة (متوسطة).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات المعرفة بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية لدى معلمات رياض الأطفال في مدينة درعا تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح ذوات المؤهل العلمي (دراسات عليا)
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات المعرفة بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية لدى معلمات رياض الأطفال في مدينة درعا تعزى لمتغير سنوات الخبر لصالح المعلمات اللواتي لديهن خبرة (أكثر من 10 سنوات).
التنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
منشور
2021-08-25
إصدار
القسم
المقالات
كيفية الاقتباس
مدى المعرفة بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية لدى معلمات رياض الأطفال في مدينة درعا. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1203