واقع عملية التقويم في المدارس من وجهة نظر معلّمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة دمشق
الكلمات المفتاحية:
المعلم، مرحلة التعليم الأساسي، الحلقة الأولى، التقويمالملخص
هدف البحث إلى تعرفّ واقع عملية التقويم من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق، ومعرفة مدى الاهتمام بعملية التقويم وإجراءاتها والمعوقات التي تواجهها، بالإضافة إلى تقديم بعض المقترحات حول تحسين واقع عملية التقويم. بلغ عدد أفراد عينة البحث (335) معلماً ومعلمةً وبلغت نسبتها 5.86، وتم تطبيق أداة البحث (استبانة) المكونة من 30 عبارة موزعة في أربعة مجالات على عينة البحث. ومن أهم نتائج البحث: موافقة أفراد العينة على مجالات الاستبانة جميعها، وكل من مجال واقع التقويم، الاهتمام بعملية التقويم، إجراءات عملية التقويم بدرجة كبيرةً جداً، في حين تنوعت درجات موافقتهم على بنود مجال المعوقات التي تواجه عملية التقويم بين الضعيفة والمتوسطة والكبيرة. كما بينت النتائج أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث حول كل من واقع عملية التقويم، الاهتمام بعملية التقويم، إجراءات عملية التقويم، المعوقات التي تواجه عملية التقويم وذلك تبعاً لمتغير الجنس، في حين تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة على مجال إجراءات عملية التقويم تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وهذه الفروق لصالح المعلمين خريجي المعهد. تبين أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول واقع عملية التقويم تعزى لمتغير سنوات الخبرة. وكان من أهم المقترحات: إجراء دورات تدريبية بهدف تمكين المعلمين من استخدام أساليب تقويم متنوعة، تدريب طلبة كلية التربية/ اختصاص معلم صف على استراتيجيات وأساليب التقويم.