درجة استخدام التَّطبيقات التَّعليمية الإلكترونية وعلاقتها ببعض المتغيَّرات لدى تلاميذ التَّعليم الأساسي
الكلمات المفتاحية:
درجة، التَّطبيقات التَّعليمية الإلكترونية، التَّعليم الأساسيالملخص
انبثقت إشكالية البحث من ضرورة معرفة درجة استخدام التَّطبيقات التَّعليمية الإلكترونية وعلاقتها ببعض المتغيَّرات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي، بسبب تأثر التلاميذ بها في الفترة الأخيرة، اعتمد البحث المنهج الوصفي ووجهت استبانة لعينة من تلاميذ الصف (الثاني والثالث والرابع). يهدف البحث إلى تعرّف درجة استخدام التَّطبيقات التَّعليمية الإلكترونية وعلاقتها ببعض المتغيَّرات لدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي في مدارس اللاذقية للعام الدراسي (2022، 2023). وقد تكوّنت الاستبانة بصورتها النهائية من عشرين عبارة، وتكونت العينة من (228) تلميذاً وتلميذة من صفوف الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي. وتظهر أصالة هذه الدراسة في ظل قلة الدراسات السابقة حول مدى استخدام تلك التطبيقات لدى فئة الأطفال، مما قد يساعد على تشكيل نقطة انطلاق لدراسة آثار استخدامها على التلميذ، وتندرج ضمن الدراسات الميدانية التطبيقية. أظهرت النتائج أن عينة التلاميذ لديهم درجة كبيرة في استخدام التطبيقات التعليمية الإلكترونية، وعدم وجود فروق في درجة الاستخدام بين متوسطات درجات إجاباتهم على الاستبانة وفقاً لأي من متغيرات الجنس (ذكور، إناث)، ورقم الصف الدراسي لهم (ثاني، ثالث، رابع)، والمستوى التعليمي للأسرة (دراسات عليا، جامعة، معهد، أقل من ذلك). وقد اقترح الباحث اقتراح إعداد دورات تدريبية حول التطبيقات التعليمية للتلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي تتضمن خطوات الاستخدام وجوانب التوعية، وتشجيع المعلمين على تنويع طرائق التدريس وأساليبه.