تأثير الحرب السورية في أخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر مدراء مدارس مرحلة التعليم الأساسي
الكلمات المفتاحية:
أثر، الأزمة السورية، أخلاقيات مهنة التعليم، المدراءالملخص
هدف البحث تعرّف تأثير الحرب السورية في أخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر المدراء، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الأداة استبانة موجهة للمدراء تألّفت من أربع محاور (الاجتماعية، المهنية التربوية، الأخلاقية، الاقتصادية)، تألفت عينة البحث من(8) مناطق تعليمية، و(266) مدرسة حكومية، و(76) مدرسة خاصة بنسبة (50%)، وتم سحب عينة بطريقة عشوائية من المدراء بنسبة (50%) فلبغت العينة (133) مدير من المدارس الحكومية، و(38) مدير من المدارس الخاصة، وتوصل البحث إلى أنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05بين متوسطات إجابات عينة البحث (المدراء) على بنود الاستبانة تبعاً لمتغير الجنس، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث (المدراء) تبعاً لمتغير سنوات الخبرة والمدرسة، وتوصل البحث أيضاً إلى أن بعض أخلاقيات مهنة التعليم لدى المعلمين تأثرت بالحرب السورية حيث تراجع التزام المعلم بالأخلاق العامة والعادات الاجتماعية بنسبة (0,59).