التحديات التعليمية والاجتماعية التي تواجه الطلبة الجامعيين ذوي الإعاقة
الكلمات المفتاحية:
التحديات التعليمية، التحديات الاجتماعية، الطلبة الجامعيين ذوي الإعاقةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى شدة التحديات التعليمية والاجتماعية التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة خلال مسيرتهم الدراسية في جامعة دمشق. وهدفت أيضاً إلى تقصي أثر كل من المتغيرات الآتية (النوع, نوع الإعاقة, الكلية, السنة الدراسية) في مستوى شدة التحديات التعليمية والاجتماعية التي تواجههم. وقد تألفت العينة من 50 طالب وطالبة من الطلبة الجامعيين الذين يعانون من إحدى أنواع الإعاقات الآتية (السمعية, أو البصرية, أو الحركية) المسجلين في جامعة دمشق في إحدى الكليات الآتية (التربية, الآداب, الحقوق, الاقتصاد) خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022 / 2023. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة من قبل الباحثة لقياس التحديات التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة والتي تضمنت بعدين تعليمي واجتماعي. وأظهرت نتائج هذه الدراسة ما يلي:
إن مستوى شدة التحديات التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة في جامعة دمشق كانت متوسطة الشدة وذلك على الدرجة الكلية للاستبانة وعلى كلا البعدين التعليمي والاجتماعي.
عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (5%) في مستوى شدة التحديات التعليمية والاجتماعية التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة في جامعة دمشق تعزى لأي من المتغيرات الآتية (النوع, نوع الإعاقة, الكلية, السنة الدراسية).