دور إدارة المعرفة في تطوير أداء مديري مدارس التعليم الثانوي العام

المؤلفون

  • تهاني الحسين
  • عيسى علي

الكلمات المفتاحية:

إدارة المعرفة، تطوير الأداء الإداري، التعليم الثانوي

الملخص

هدف هذا البحث، إلى تعرّف مستوى دور إدارة المعرفة في تطوير أداء مديري مدارس التعليم الثانوي العام في مدينة دمشق، وتعرّف الأداء الإداري لديهم ومشكلاته، وذلك عبر استبانة رأي مؤلفة من /39/ عبارة. وتكونت عينة البحث من /19/ مديراً، وبنسبة تمثيلية من المجتمع الأصلي بلغت /24.35%/. وتم تطبيق البحث خلال العام الدراسي (2021-2020).  ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث:

- مستوى واقع الأداء الإداري جاء بدرجة متوسطة.

- مستوى مشكلات الأداء الإداري جاءت بدرجة متوسطة.

- مستوى دور إدارة المعرفة في تطوير أداء مديري مدارس التعليم الثانوي العام جاء بدرجة متوسطة.

 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط مستوى واقع الأداء الإداري، تبعاً لمتغير نوع المدير، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة، تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، لصالح عينة /11/ سنة فأكثر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

دور إدارة المعرفة في تطوير أداء مديري مدارس التعليم الثانوي العام. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/7472