اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية نحو استخدام أطفال الفئة العمرية(5-12) سنوات لمواقع التواصل الاجتماعي

المؤلفون

  • د. محمد تركو

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات، مواقع التواصل الاجتماعي، أعضاء الهيئة التدريسية.

الملخص

هدف البحث إلى قياس اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية نحو استخدام أطفال الفئة العمرية(5-12) سنة لمواقع التواصل الاجتماعي. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأُجري البحث على عينة من أعضاء الهيئة التدريسية بلغ عددهم (219) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في أربع كليات من جامعة دمشق وبنسبة (42.6%) من حجم المجتمع الأصلي. تمثلت أدوات الدراسة بمقياس اتجاهات تضمن أربعة أبعاد هي: (الاجتماعي، والسياسي، والتعليمي، وبُعْدُ الترفيه والتسلية).  أظهرت نتائج البحث:

-  أن اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية نحو استخدام أطفال الفئة العمرية (5-12) سنوات لمواقع التواصل الاجتماعي كانت سلبية، لا يفضلون استخدام أطفال هذه الفئة العمرية لمواقع التواصل الاجتماعي التي تؤثر تأثيرات سلبية من النواحي الاجتماعية والسياسية، بينما كانت اتجاهاتهم في البعدين التعليمي والترفيه والتسلية حيادية.

- هناك فروق ذات دلالة بين اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات النظرية والتطبيقية نحو استخدام الأطفال  لمواقع التواصل الاجتماعي  في البعد التعليمي لمصلحة اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات التطبيقية.

- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية نحو استخدام أطفال الفئة العمرية (5-12) سنوات لمواقع التواصل الاجتماعي تبعاً لمتغير المرتبة العلمية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-29

كيفية الاقتباس

اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية نحو استخدام أطفال الفئة العمرية(5-12) سنوات لمواقع التواصل الاجتماعي. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 36(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/743

المؤلفات المشابهة

1-10 من 59

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.