حقوق الطفل الواجب توافرها في مناهج إعداد معلمات رياض الأطفال من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية في جامعة دمشق
الكلمات المفتاحية:
حقوق الطفل، مناهج إعداد معلمات رياض الأطفالالملخص
هدف البحث إلى تحديد حقوق الطفل الواجب توافرها في مناهج إعداد معلمات رياض الأطفال من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية في جامعة دمشق، وفق مجموعات حقوق الطفل المتضمنة في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل لعام(1989)(حقوق الطفل في البقاء. وفي النمو والتنشئة، وفي الحماية، وفي المشاركة).
استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وأجري البحث على عينة بلغ عدد أفرادها (56) من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية بجامعة دمشق القائمين على رأس عملهم. تمثلت أدوات الدراسة باستبانة تضمنت مجموعات حقوق الطفل كافةً موجهة لأعضاء الهيئة التدريسية.
أظهرت نتائج البحث أن مجموعة حقوق الطفل في الحماية التي ينبغي توافرها في مناهج رياض الأطفال جاءت في المرتبة الأولى من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، تلتها على الترتيب مجموعة حقوق الطفل في النمو والتنشئة، وفي البقاء، ومجموعة حقوق الطفل في المشاركة في المرتبة الأخيرة.
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات أعضاء الهيئة التدريسية عن حقوق الطفل التي ينبغي توافرها في مناهج إعداد معلمات رياض الأطفال في كلية التربية بجامعة دمشق تبعاً لمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، والرتبة العلمية. في حين وجدت فروق بين درجات أعضاء الهيئة التدريسية حسب متغير الاختصاص.