الثقة بالنفس وعلاقتها بالدافعية للإنجاز دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية التربية الثانية في السويداء
الكلمات المفتاحية:
الثقة بالنفس، الدافعية للإنجاز، طلبة الجامعة، self-confidenceالملخص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى كل من الثقة بالنفس والدافعية للإنجاز لدى طلبة كلية التربية الثانية في السويداء، والكشف عن العلاقة بين الثقة بالنفس والدافعية للإنجاز، وكذلك التعرف على الفروق في الثقة بالنفس والدافعية للإنجاز تبعاً لمتغيّر الجنس.
وتكوّنت عينة البحث من (200) طالباً وطالبةً تمّ اختيارهم بطريقةٍ عشوائيّةٍ من طلبة كلية التربية الثانية في السويداء، وتم استخدام مقياس الثقة بالنفس من إعداد شروجر (1990) تعريب عادل (1997)، ومقياس الدافعية للإنجاز لدى طلبة الجامعة من إعداد المصري وفرح (2018)، وتم اعتماد منهج البحث الوصفي.
وأشارت النتائج إلى وجود مستوى متدنّ من الثقة بالنفس لدى طلبة الجامعة، ومستوى متوسّط من الدافعية للإنجاز، وعلاقة ارتباطية موجية دالة إحصائيّاً بين الثقة بالنفس والدافعية للإنجاز، وعدم وجود فروق في الثقة بالنفس تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق في الدافعية للإنجاز تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور.