"قياس درجة السلوك الفوضوي لدى عينة من تلاميذ الصف السابع الأساسي في مدارس محافظة درعا"
الكلمات المفتاحية:
السلوك الفوضوي، الإثارة والإزعاج، العدوان، التخريب، مخالفة الأنظمة والتعليمات المدرسيةالملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرّف درجة السلوك الفوضوي التي يواجهها تلاميذ الصف السابع الأساسي في مدارس محافظة درعا (أفراد عينة البحث)؛ ولتحقيق هذا الهدف صمم الباحث (مقياس السلوك الفوضوي)، والذي تكوّن من (46) فقرةً تشتمل على أربعة أبعاد هي: (الإثارة والإزعاج - العدوان - التخريب - مخالفة الأنظمة والتعليمات المدرسية). وتكونت عينة البحث من (1530) تلميذاً وتلميذةً من تلامذة الصف السابع الأساسي في مدارس محافظة درعا. وقد توصل البحث إلى أنّ درجة السلوك الفوضوي لدى تلامذة الصف السابع الأساسي في مدارس محافظة درعا (أفراد عينة البحث) من وجهة نظرهم كانت بدرجة (مرتفعة) وبمتوسط حسابي قدره (2.94)، وبانحراف معياري قدره (.619). كما تبيّن أنّ ليس هناك أية فروق ذات دلالة إحصائية بين تلامذة الصف السابع الأساسي في مدارس محافظة درعا (أفراد عينة البحث) في مقياس السلوك الفوضوي وفقاً لمتغيري(الجنس - الترتيب الولادي للطالب). وفي ضوء النتائج السابقة قدّم البحث بعض المقترحات التي يمكن تداولها لتخفيض درجة السلوك الفوضوي لدى تلامذة الصف السابع الأساسي في مدارس محافظة درعا.