درجة تطبيق مدرّسي التعليم الثانوي مهارات إعداد الوسائط المتعدِّدة التعليمية

المؤلفون

  • ميسم صليبي
  • جمعة إبراهيم
  • د. فواز العبد الله

الكلمات المفتاحية:

مدرّسو التعليم الثانوي، مهارات إعداد الوسائط المتعدِّدة التعليمية

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن درجة تطبيق مدرّسي التعليم الثانوي لمهارات إعداد الوسائط المتعدِّدة التعليمية في ظل جائحة كورونا، وقياس الفروق بين درجات إجابات المدرّسين على استبانة مهارات إعداد الوسائط المتعدِّدة التعليمية في ظل جائحة كورونا تبعاً لمتغيرات: (الجنس، والتخصص الدراسي، والمؤهل العلمي). واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وطبق البحث على عينة مؤلفة من (358) مدرّساً ومدرّسة من مدرّسي التعليم الثانوي العام بمحافظة دمشق. وتم تطبيق استبانة مهارات إعداد الوسائط المتعدِّدة التعليمية في ظل جائحة كورونا التي تكوَّنت من (80) بنداً. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: إنَّ درجة تطبيق مدرسي التعليم الثانوي بمحافظة دمشق لمهارات إعداد الوسائط المتعدِّدة التعليمية في ظل جائحة كورونا كان مرتفعاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي الرتبي لاستجابة أفراد عينة البحث (3.51)، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة مهارات إعداد الوسائط المتعدِّدة التعليمية في ظل جائحة كورونا وفق متغيري: (الجنس، والتخصُّص الدراسي)، ووجود فروق بين متوسطات درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة مهارات إعداد الوسائط المتعدِّدة التعليمية في ظل جائحة كورونا وفق متغير المؤهل العلمي لصالح المدرّسين الذين يحملون مؤهل علمي (دبلوم فأعلى).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-10-04

كيفية الاقتباس

درجة تطبيق مدرّسي التعليم الثانوي مهارات إعداد الوسائط المتعدِّدة التعليمية. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/6523