تحليل مهارات الاستماع في ضوء إرشادات أكتفل( المستوى المتقدم- سلسلة الضاد أنموذجاً)

المؤلفون

  •  إخلاص حسن الجهماني
  • أ.د. سكينــــــــــــة موعد

الكلمات المفتاحية:

تحليل، مهارات الاستماع، إرشادات أكتفل، المستوى المتقدِّم، سلسلة الضاد

الملخص

هدف البحث إلى تحليل مهارات الاستماع لمتعلِّمي اللغة العربيَّة الناطقين بغيرها في المستوى المتقدِّم، لمعرفة مدى توافر مهارات الاستماع في الأنشطة المتضمنة في سلسلة الضاد، المستوى المتقدِّم بمستوياته الفرعيَّة (الأدنى، الأوسط، الأعلى)، اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت قائمة مهارات الاستماع، واستمارة تحليل أداة للبحث، وتألَّف مجتمع البحث الأصلي من سلسلة الضاد في تعليم اللغة العربيَّة للناطقين بغيرها، أما عينة البحث، فقد اخترنا (المستوى المتقدم) من السلسلة، ويضم ثلاثة كتب (المتقدم الأدنى، والأوسط، والأعلى)، وكانت نتائج البحث كالآتي:

  • أظهرت النتائج أنَّ السلسلة تفتقر إلى بعض مهارات الاستماع، مثل (استنتاج نهاية منطقيَّة للمستمَع إليه).
  • بروز رؤية واضحة للقائمين على السلسلة في اختيار موضوعات مهارات الاستماع، اختلفت من كتاب إلى آخر.
  • التزام القائمين على السلسلة المنهجيَّة المتبعة في تصميم السلاسل التعليميَّة بالانتقال من البسيط إلى المعقد في بناء الأنشطة.
  • التزامهم طريقة التتابع المنطقي في استخدام الطريقة التركيبيَّة، من تعلم المفردات والجمل إلى النصوص المستمَع إليها.
  • تركيزهم على مهارات الاستنتاج الاستماعي في كتب المستوى المتقدِّم جميعها.
  • تفاوت استخدام بعض مهارات الاستماع، كمهارة فهم المعاني والمفردات الجديدة، إذ بلغت نسبتها في المتقدِّم الأدنى (4.81) %، وفي المتقدِّم الأوسط (0.44)%، وفي المتقدِّم الأعلى (4.87)%.
  • وجود مهارات جديدة تفرَّدت بها السلسلة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-10-04

كيفية الاقتباس

تحليل مهارات الاستماع في ضوء إرشادات أكتفل( المستوى المتقدم- سلسلة الضاد أنموذجاً). (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/6521