الإيجابية وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية لدى أولياء أمور الأطفال المعاقين عقلياً

المؤلفون

  • د. بسام الطويل

الكلمات المفتاحية:

الإيجابية وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية لدى أولياء أمور الأطفال المعاقين عقلياً

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين الإيجابية والمساندة الاجتماعية لدى أولياء أمور الأطفال المعاقين عقليا، والفروق في الإيجابية وفي المساندة الاجتماعية تبعاً لمتغيري جنس الطفل ودرجة إعاقته. وتكونت عينة الدراسة من (40) ولي أمر، بواقع (14) أب و(26) أم لأطفال معاقين عقلياً من الذكور والإناث، وتراوحت درجة إعاقتهم بين الخفيفة والمتوسطة والشديدة. واستخدم الباحث مقياس الإيجابية ومقياس المساندة الاجتماعية، وكلاهما من إعداد الباحث. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

- ارتفاع مستوى الإيجابية لدى أفراد عينة الدراسة.

- ظهر مستوى المساندة الاجتماعية لدى أفراد عينة الدراسة فوق المتوسط, وكان أكثر مصادر المساندة العائلة, يليه الأصدقاء, ثم المجتمع, وعبر أفراد العينة عن مستوى مرتفعٍ من الرضا عن المساندة الاجتماعية.

- وجود ارتباط إيجابي ودالّ إحصائياً بين الإيجابية والمساندة الاجتماعية.

- وجود ارتباط إيجابي ودالّ إحصائياً بين الإيجابية والرضا عن المساندة الاجتماعية.

- عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الإيجابية تبعاً لمتغيري جنس الطفل ودرجة إعاقته.

- عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى المساندة الاجتماعية تبعاً لمتغيري جنس الطفل ودرجة إعاقته.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-29

كيفية الاقتباس

الإيجابية وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية لدى أولياء أمور الأطفال المعاقين عقلياً. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 35(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/629