الاتجاهات والمعرفة البيئية لدى طلبة جامعة دمشق بحث ميداني مقارن

المؤلفون

  • د. زين دوبا

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات البيئية، المعرفة البيئية، الالتزام اللفظي، الالتزام الفعلي، الانفعال، الفعل المبرر، السلوك المخطط، القصد (النية).

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف الاتجاهات والمعرفة البيئية لدى عينة من طلبة جامعة دمشق قوامها (512) طالباً وطالبة. والكشف عن الفروق بين أفراد العينة وفقاً لكل من متغيرات: الجنس، والتخصص الدراسي (تخصصات علمية/ تخصصات نظرية)،والمرحلة الدراسية (سنوات أولى/ أخيرة)،وتفضيلاتهم للوسائل التثقيفية والإعلامية المختلفة، والمستوى الاقتصادي للأسرة، ونوع مهنة كل من الوالدين.

أعدّت نسخة معربة من مقياس مالوني وورد وبروشت (Maloney, Ward& Braucht, 1975) للاتجاهات والمعرفة البيئية Ecological Attitudes And Knowledge  الذي يقيس أربعة أبعاد هي: الالتزام اللفظي، والالتزام الفعلي، والانفعال، والمعرفة البيئية.

 وكان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن الإناث أكثر التزاماً لفظياً نحو البيئة وأكثر انفعالاً بالقضايا البيئية من الذكور، وكان طلبة السنوات الأخيرة أكثر انفعالاً بالقضايا البيئية من طلبة السنوات الأولى. وتفوق الطلبة من أبناء الأسر ذات المستوى الاقتصادي المنخفض على أقرانهم من المستوى الاقتصادي المرتفع في المعرفة البيئية.  وكان تأثير الانترنت والكتب إيجابياً في المعرفة البيئية لدى الطلبة. في حين  لم يكن لنوع مهنة كل من الأب والأم تأثير دالّ في الاتجاهات والمعرفة البيئية لدى أفراد العينة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-17

كيفية الاقتباس

الاتجاهات والمعرفة البيئية لدى طلبة جامعة دمشق بحث ميداني مقارن. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 34(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/467