فاعلية العلاج المعرفي المستند إلى الوعي الكامل في علاج اضطراب الهلع )دراسة إكلينيكية, في الشعبة النفسية في مشفى المواساة بدمشق (

المؤلفون

  • د. رآفات أحمد

الكلمات المفتاحية:

الوعي الكامل، الموجة الثالثة في العلاج، اضطراب الهلع

الملخص

توجهت هذه الدراسة لمعرفة فاعلية العلاج المعرفي, المستند إلى الوعي الكامل في علاج اضطراب الهلع المندرج ضمن طائفة اضطرابات القلق, وفق الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات النفسية DSM5. طُبِّقَ برنامج علاجي من إعداد الباحثة, متضمناً تقنيات إعادة البناء المعرفي في العلاج المعرفي من ناحية, وتقنية الوعي الكامل La pleine conscience التي تحدث عنها سيجال Segal  (2006) من ناحية أخرى. كما استُخدم في الدراسة مقياسي الاكتئاب بيك 21, ومقياس الصحة النفسية المعدل R SCL-90- ل ديروجيتس  Derogatis &al, (1981) لقياس التغيرات الحاصلة لدى المرضى.

 طُبِّقَ البرنامج على عينة من المرضى, المراجعين للشعبة النفسية في مشفى المواساة  في دمشق. اختيرت حالة إحدى المريضات المراجعات للشُعبة, للقيام بالدراسة الإكلينيكية وفق المنهج الكيفي وتوثيق ما طُبِّقَ على المرضى.

أظهرت النتائج؛ فعالية العلاج المعرفي بالوعي الكامل في علاج اضطراب الهلع. حيث تراجعت أعراض الاضطراب, وقلَّ عدد تكرار نوبة الهلع لدى المريضة, وعادت المريضة لحياتها اليومية الدراسية والاجتماعية بعد أن كانت قد اعتزلتهما.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-17

كيفية الاقتباس

فاعلية العلاج المعرفي المستند إلى الوعي الكامل في علاج اضطراب الهلع )دراسة إكلينيكية, في الشعبة النفسية في مشفى المواساة بدمشق (. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/3978