دراسة تقويمية للأداء الأكاديمي لعضو هيئة التدريس في كلية التربية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا

المؤلفون

  • د. غسان الخلف

الكلمات المفتاحية:

الأداء الأكاديمي، عضو هيئة التدريس.

الملخص

هدفُ البحث الحالي تعرفُ درجة تقييم الأداء الأكاديمي لعضو هيئة التدريس في كلية التربية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا، والتعرف إلى الفروق في تقييم واقع الأداء الأكاديمي وفقاً لجنس الطالب والمستوى الدراسي (ماجستير- دكتوراه).

واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وإحدى أدواته المتمثلة بالاستبانة التي طُبِّقت على عينة بلغت (213) طالب دراسات عليا(ماجستير- دكتوراه) في كلية التربية بجامعة دمشق، وتوصل البحث إلى عدة نتائج ، أهمها:

- جاءت السلوكيات الشخصية لعضو هيئة التدريس بدرجة مرتفعة في الأداء الأكاديمي.

- جاء أداء عضو هيئة التدريس الأكاديمي في مجال التمكين العلمي والبحث العلمي وخدمة المجتمع بدرجة متوسطة.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد العينة حول واقع الأداء الأكاديمي لعضو هيئة التدريس على المستوى الكلي وعلى مستوى جميع المحاور(التمكن العملي- البحث العلمي – خدمة المجتمع- السلوكيات الشخصية) وفقاً لمتغير الجنس.

-  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد العينة حول واقع الأداء الأكاديمي لعضو هيئة التدريس في كلية التربية على المستوى الكلي وعلى مستوى جميع المحاور(التمكن العملي- البحث العلمي – خدمة المجتمع- السلوكيات الشخصية) وفقاً لمتغير المستوى الدراسي(ماجستير- دكتوراه).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-17

كيفية الاقتباس

دراسة تقويمية للأداء الأكاديمي لعضو هيئة التدريس في كلية التربية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/3977

المؤلفات المشابهة

1-10 من 40

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.