مستوى الذاكرة السمعية لدى الأطفال ضعاف السمع وفقاً لمتغيري الأجهزة السمعية المستخدمة والسن الذي حدث فيه فقدان السمع.

المؤلفون

  • إسراء نور الدين صالح جامعة دمشق
  • رجاء شريف عواد جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الإعاقة السمعية، ضعاف السمع، الذاكرة السمعية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف إلى مستوى الذاكرة السمعية لدى الأطفال ضعاف السمع في المرحلة العمرية من (4-7 سنوات) ومعرفة دلالة الفروق في مستوى الذاكرة السمعية تبعاً لمتغيرات البحث (الأجهزة السمعية المستخدمة " المعينات السمعية السماعة الطبية، الزرع القوقعي"، السن الذي حدثت فيه الإعاقة " إعاقة خلقية صمم ما قبل اللغة، إعاقة مكتسبة " صمم ما بعد اللغة")، وقد شملت عينة البحث (20) طفلاً، مقسمين إلى (10) أطفال يستخدمون السماعات الطبية، و(10) أطفال يستخدمون القوقعة "الحلزون" مع مراعاة السن الذي حدث فيه فقدان السمع، وقد تم اختيارهم بالطريقة القصدية من أطفال المنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة/ آمال (بدمشق)، وتم استخدام مقياس الذاكرة السمعية من إعداد الباحثة بعد أن تمت دراسة صدقه وثباته على البيئة السورية.

وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي:

  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس الذاكرة السمعية وأبعاده الفرعية تعزى إلى الجهاز السمعي المستخدم" المعينات السمعية السماعة الطبية، الزرع القوقعي " الحلزون".
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس الذاكرة السمعية وأبعاده الفرعية لصالح الإعاقات التي حدثت بعد الولادة "فقدان سمعي مكتسب.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • إسراء نور الدين صالح، جامعة دمشق

    طالبة ماجستير، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة دمشق.

  • رجاء شريف عواد، جامعة دمشق

    مدرس، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2024-12-06

كيفية الاقتباس

مستوى الذاكرة السمعية لدى الأطفال ضعاف السمع وفقاً لمتغيري الأجهزة السمعية المستخدمة والسن الذي حدث فيه فقدان السمع. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/3253