فعالية برنامج تدريبي في خفض أعراض اضطراب فرط المعالجة اللمسية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
الكلمات المفتاحية:
الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، أعراض اضطراب فرط المعالجة اللمسيةالملخص
هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي في خفض أعراض اضطراب فرط المعالجة اللمسية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. تكونت عينة الدراسة من (12) طفلاً، تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية (6) أطفال ومجموعة ضابطة (6) أطفال. ولتحقيق ذلك عمدت الباحثة إلى استخدام الأدوات التالية: مقياس أعراض اضطراب فرط المعالجة اللمسية (إعداد الباحثة) والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة). وقد خضع أطفال المجموعة التجريبية لبرنامج تدريبي لمدة شهرين ونصف. ومن أهم نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة على مقياس الدراسة بعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح أطفال المجموعة التجريبية، ووجود فروق بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على مقياس الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي .