مشكلات التربية العمليّة في كليّة التربية في جامعة الفرات من وجهة نظر الطلبة/ المعلمين

المؤلفون

  • د. غسان الهديب

الكلمات المفتاحية:

التربية العمليّة، المعلمين، الطلبة، جامعة الفرات

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرّف طبيعة المشكلات التي تواجه الطلبة/ المعلمين، تخصص معلم صف، في كليّة التربية بدير الزور بجامعة الفرات، من وجهة نظر الطلبة/ المعلمين أنفسهم، في أثناء تنفيذ مقرر التربية العمليّة. ولتحقيق أهداف الدراسة، صُمِّمَت استبانة مكونة من (35) مشكلة موزّعة على أربعة محاور، وهي: المشكلات المتعلقة بالمشرف، المشكلات المتعلقة بالمعلم(ة)/المتعاون(ة)، المشكلات المتعلقة بإدارة المدرسة، المشكلات المتعلقة بالطلبة/ المعلمين أنفسهم. تكونت عينة الدراسة من (120) طالباً وطالبةً، في كليّة التربية بجامعة الفرات، للفصل الدراسي الأول لعام 2019/2020. واستخدمت الأساليب الإحصائيّة المناسبة لتحليل البيانات، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:    

- إنّ مشكلات التربية العمليّة التي تواجه الطلبة/ المعلمين كانت وفق الترتيب الآتي: المشكلات المتعلقة بإدارة المدرسة، المشكلات المتعلقة بالطلبة/ المعلمين أنفسهم، المشكلات المتعلقة بالمشرف الأكاديمي، المشكلات المتعلقة بالمعلم(ة)/ المتعاون(ة).                                         

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطات مشكلات التربية العمليّة تعزى لمتغير الجنس. وفي ضوء نتائج الدراسة، خلص الباحث إلى مجموعة من التوصيات. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-04

كيفية الاقتباس

مشكلات التربية العمليّة في كليّة التربية في جامعة الفرات من وجهة نظر الطلبة/ المعلمين. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/254

المؤلفات المشابهة

1-10 من 267

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.