مشكلات التربية العمليّة في كليّة التربية في جامعة الفرات من وجهة نظر الطلبة/ المعلمين
الكلمات المفتاحية:
التربية العمليّة، المعلمين، الطلبة، جامعة الفراتالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرّف طبيعة المشكلات التي تواجه الطلبة/ المعلمين، تخصص معلم صف، في كليّة التربية بدير الزور بجامعة الفرات، من وجهة نظر الطلبة/ المعلمين أنفسهم، في أثناء تنفيذ مقرر التربية العمليّة. ولتحقيق أهداف الدراسة، صُمِّمَت استبانة مكونة من (35) مشكلة موزّعة على أربعة محاور، وهي: المشكلات المتعلقة بالمشرف، المشكلات المتعلقة بالمعلم(ة)/المتعاون(ة)، المشكلات المتعلقة بإدارة المدرسة، المشكلات المتعلقة بالطلبة/ المعلمين أنفسهم. تكونت عينة الدراسة من (120) طالباً وطالبةً، في كليّة التربية بجامعة الفرات، للفصل الدراسي الأول لعام 2019/2020. واستخدمت الأساليب الإحصائيّة المناسبة لتحليل البيانات، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:
- إنّ مشكلات التربية العمليّة التي تواجه الطلبة/ المعلمين كانت وفق الترتيب الآتي: المشكلات المتعلقة بإدارة المدرسة، المشكلات المتعلقة بالطلبة/ المعلمين أنفسهم، المشكلات المتعلقة بالمشرف الأكاديمي، المشكلات المتعلقة بالمعلم(ة)/ المتعاون(ة).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطات مشكلات التربية العمليّة تعزى لمتغير الجنس. وفي ضوء نتائج الدراسة، خلص الباحث إلى مجموعة من التوصيات.