مشكلات التربية العمليّة في كليّة التربية في جامعة الفرات من وجهة نظر الطلبة/ المعلمين

المؤلفون

  • د. غسان الهديب

الكلمات المفتاحية:

التربية العمليّة، المعلمين، الطلبة، جامعة الفرات

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرّف طبيعة المشكلات التي تواجه الطلبة/ المعلمين، تخصص معلم صف، في كليّة التربية بدير الزور بجامعة الفرات، من وجهة نظر الطلبة/ المعلمين أنفسهم، في أثناء تنفيذ مقرر التربية العمليّة. ولتحقيق أهداف الدراسة، صُمِّمَت استبانة مكونة من (35) مشكلة موزّعة على أربعة محاور، وهي: المشكلات المتعلقة بالمشرف، المشكلات المتعلقة بالمعلم(ة)/المتعاون(ة)، المشكلات المتعلقة بإدارة المدرسة، المشكلات المتعلقة بالطلبة/ المعلمين أنفسهم. تكونت عينة الدراسة من (120) طالباً وطالبةً، في كليّة التربية بجامعة الفرات، للفصل الدراسي الأول لعام 2019/2020. واستخدمت الأساليب الإحصائيّة المناسبة لتحليل البيانات، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:    

- إنّ مشكلات التربية العمليّة التي تواجه الطلبة/ المعلمين كانت وفق الترتيب الآتي: المشكلات المتعلقة بإدارة المدرسة، المشكلات المتعلقة بالطلبة/ المعلمين أنفسهم، المشكلات المتعلقة بالمشرف الأكاديمي، المشكلات المتعلقة بالمعلم(ة)/ المتعاون(ة).                                         

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطات مشكلات التربية العمليّة تعزى لمتغير الجنس. وفي ضوء نتائج الدراسة، خلص الباحث إلى مجموعة من التوصيات. 

التنزيلات

التنزيلات

منشور

2021-07-04

كيفية الاقتباس

مشكلات التربية العمليّة في كليّة التربية في جامعة الفرات من وجهة نظر الطلبة/ المعلمين. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/254