معوّقات استخدام استراتيجيات التّعلّم التّعاوني من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وسبل علاجها

المؤلفون

  • شروق عادل الغاوي جامعة دمشق
  • طاهر عبد الكريم سلوم جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

معوقات، استراتيجيات التعلم التعاوني، معلمي الحلقة الأولى

الملخص

 

.

هدف البحث تعرّف معوّقات استخدام استراتيجيّات التّعلّم التّعاوني من وجهة نظر معلّمي الحلقة الأولى من التّعليم الأساسي وسبل علاجها، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التّحليلي، كما استخدمت الاستبانة أداة لدراستها، وتكوّنت عيّنة الدّراسة من (240) معلّماً ومعلّمة من معلّمي الحلقة الأولى في محافظة السويداء.

وتوصّلت الدّراسة إلى النّتائج الآتية: المعوّقات المتعلّقة بالمتعلّم بالدّرجة الأولى، تليها المعوّقات المتعلّقة بالمعلّم ثمّ المعوّقات الفنيّة والإداريّة، وأخيراً المعوّقات المتعلّقة بالمنهاج.

كما أوضحت النّتائج أن يوجد توافقاً وبدرجة كبيرة من أفراد عيّنة الدّراسة على سبل علاج معوّقات استخدام استراتيجيّات التّعلم التّعاوني.

 كما أظهرت أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدّلالة 0.05 بين متوسّطات تقديرات أفراد عيّنة الدّراسة تعزى لمتغير الجّنس أو الخبرة، بينما أظهرت وجود فروق ذات دلالة تعزى لمتغيّر المؤهّل العلمي

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • شروق عادل الغاوي، جامعة دمشق

    طالبة ماجستير، قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة دمشق.

  • طاهر عبد الكريم سلوم، جامعة دمشق

    أستاذ، قسم المناهج وطرائق التدريس، كليّة التربية، جامعة دمشق. 

التنزيلات

منشور

2024-12-06

كيفية الاقتباس

معوّقات استخدام استراتيجيات التّعلّم التّعاوني من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وسبل علاجها. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/2359