المتطلبات اللازمة لتطبيق استراتيجية المحطات العلمية في مدارس الحلقة الثانية في محافظة دمشق من وجهة نظر المدرسين

المؤلفون

  • ياسمين العلي جامعة دمشق
  • د. رويدا حمدان جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية المحطات العلمية

الملخص

هدف البحث إلى تعرُّف المتطلبات اللازمة لتطبيق استراتيجية المحطات العلمية في مدارس الحلقة الثانية في محافظة دمشق من وجهة نظر المدرسين، وأثر مُتغيّرات (موقع المدرسة، نمط المدرسة، المؤهّل العلمي، الدروات التدريبية) في ذلك. ومن أجل تحقيق أهداف البحث تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ من خلال تصميم استبانة تألفت من (23) عبارةً توزّعت على ثلاثة أبعاد هي: (متطلبات مادية، متطلبات إدارية، متطلبات بشرية)، وقد تكوّنت عيّنة البحث من (343) مُدرّساً ومُدرّسةً في مدارس الحلقة الثانية في محافظة دمشق، وقد توصّل البحث إلى النتائج الآتية:

  • جاءت درجة حاجة المتطلبات اللازمة لتطبيق استراتيجية المحطات العلمية في مدارس الحلقة الثانية في محافظة دمشق من وجهة نظر المدرسين مرتفعةً وفق الترتيب الآتي: (المتطلبات الإدارية، المتطلبات المادية، المتطلبات البشرية).
  • وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ بين متوسطات درجات استجابات أفراد عيّنة البحث من المدرسين فيما يتعلّق بمتطلبات تطبيق استراتيجية المحطات العلمية في مدارس الحلقة الثانية في محافظة دمشق وفق مُتغيّر نمط المدرسة (عاديين، متفوقين)، لصالح مدراس العادييّن، ووفق مُتغيّر موقع المدرسة (مركز المحافظة، مناطق وضواحٍ)، لصالح المدارس الواقعة في المناطق أو الضواحي، بينما لم توجد فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ فيما يتعلّق بالمتطلبات المادية، والإدارية اللازمة لتطبيق استراتيجية المحطات العلمية وفق متغيّريّ: (الدورات التدريبية، والمؤهّل العلمي) ووُجِدت فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ فيما يتعلّق بالمتطلبات البشرية لصالح المدرسين المتبعين دروةً تدريبيةً واحدةً فقط، ولصالح المدرسين الحاصلين على معهد متوسط، أو إجازة جامعية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-27

كيفية الاقتباس

المتطلبات اللازمة لتطبيق استراتيجية المحطات العلمية في مدارس الحلقة الثانية في محافظة دمشق من وجهة نظر المدرسين. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1455

المؤلفات المشابهة

1-10 من 24

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.