درجة استخدام التكنولوجيا الرقمية في مؤسسات إعداد المعلمين في برنامجي معلم الصف ودبلوم التأهيل التربوي من وجهة نظر الطلبة
الكلمات المفتاحية:
التحول الرقمي، التكنولوجية الرقمية، إعداد المعلمينالملخص
يهدف البحث التعرف بدرجة الإعداد التكنولوجي للطلبة المعلمين في برنامجي معلم صف ودبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية الرابعة بجامعة دمشق في ضوء متطلبات التحول الرقمي للعصر الحالي الذي نعيش فيه، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم في الجانب الميداني استبانة موجهة إلى عينة من طلبة برنامجي (معلم صف، ودبلوم التأهيل التربوي) في كلية التربية الرابعة في القنيطرة سحبت بطريقة عرضية من مجتمع الدراسة، وبلغ عدد العينة (90) طالباً وطالبة، موزعة (60) طالباً وطالبة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي، و(30) طالباً وطالبة من طلبة معلم صف للسنة الثالثة والرابعة. وأهم النتائج التي توصل البحث إليها هي أن: درجة استخدام التكنولوجية الرقمية في برنامجي معلم الصف ودبلوم التأهيل التربوي من وجهة نظر الطلبة في كلية التربية الرابعة بالقنيطرة جاءت منخفضة بمتوسط حسابي قدره (2.28) من الدرجة العظمى (5) وبانحراف معياري قدره (1.191)، وأنه لا يوجد فروق في استخدام التكنولوجية الرقمية بين طلبة دبلوم التأهيل التربوي وطلبة معلم صف فقد بلغت قيمة (T) لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي (0.07) وقيمة (0.05) لدى طلبة معلم صف، بينما هناك فروق في استخدام التكنولوجية الرقمية بين الإناث والذكور لصالح الإناث حيث بلغت قيمة (T) لدى الذكور (0.02).