اضطرابات اللغة البراجماتية لدى أطفال طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات وعلاقتها بالوظائف التنفيذية

المؤلفون

  • بشرى علي بركات جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

اللغة البراجماتية، الوظائف التنفيذية، أطفال طيف التوحد

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في اضطرابات اللغة البراجماتية في ضوء بعض المتغيرات (العمر، الجنس) وعلاقتها بالوظائف التنفيذية لدى أطفال طيف التوحد، حيث تكونت عينة الدراسة من (12) طفلاً وطفلة، وتراوحت أعمارهم بين (6 حتى 11 سنة)، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على مقياس اضطرابات اللغة البراجماتية ومقياس تقدير الوظائف التنفيذية. وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة العمرية الأصغر وأفراد المجموعة العمرية الأكبر من عينة أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس اضطرابات اللغة البراجماتية، بالمقابل لم تظهر نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية على مقياس اضطرابات اللغة البراجماتية تعزى لمتغير الجنس، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين اضطرابات اللغة البراجماتية والوظائف التنفيذية، فقد تبين أن أطفال اضطراب طيف التوحد ذوي المستوى المنخفض على مقياس الوظائف التنفيذية تظهر لديهم مشكلات  أكثر على مستوى اللغة البراجماتية.

التنزيلات

السيرة الشخصية للمؤلف

  • بشرى علي بركات ، جامعة دمشق

    أستاذ مساعد في قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2025-03-16

كيفية الاقتباس

اضطرابات اللغة البراجماتية لدى أطفال طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات وعلاقتها بالوظائف التنفيذية. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/13423